توقيع اتفاق لتوفير تأمين صحي لمائة ألف أسرة فقيرة من طرف وزير والندوب العام لتضامن

خميس, 01/14/2021 - 07:06

 

أشرف معالى المندوب العام للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء "تآزر" السيد محمد محمود بوعسرية بمَعِية وزير الصحة الدكتور محمد نذير حامد صباح اليوم بمبانى وزارة الصحة على توقيع اتفاقية بين كل من : المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر" ووزارة الصحة من خلال الصندوق الوطني للتأمين الصحي "CNAM"، و تتعلق هذه الاتفاقية بتغطية التأمين الصحي لمائة ألف من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل التابع للمندوبية العامة "تآزر".

و يندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ خطط عمل "تآزر" ضمن محور النفاذ إلى الخدمات الأساسية ، خاصة في جانبها المتعلق بصحة الفئات الفقيرة و الهشة ، دعماً للصحة العمومية ، و اعتبارا لأهمية الضمان الاجتماعي و لدوره الأساس في تعزيز التضامن الوطني وفى مكافحة الإقصاء.

وبموجب هذه الاتفاقية و تبعاً للخدمات التي يضمنها نظام التأمين الصحي الأساسي لدى الصندوق، ستستفيد من هذه الخدمات ، و في كل أسرة مستفيدة كل من المؤمّن الرئيسي و زوجِه و أبنائه الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة؛ و أبناء المؤمّن ـ دون حدّ للعمر ـ المعاقون إعاقة تمنعهم من ممارسة نشاط مدرّ للدخل ، كما يستفيدون من جميع الخدمات التي تقدمها هياكل الصحة العامة والهياكل الصيدلانية المتعاقدة مع الصندوق الوطني للتأمين الصحي.

و بالنظر إلى حرص " تآزر" على التكفل بصحة المستفيدين بنسبة 100 % تمييزا لهم عن باقي المشمولين في خدمات الصندوق ، فإن هاؤلاء سيستفيدون من التغطية الصحية الكاملة للتأمين الصحي ، خلال العام التجريبي ، وستوفر "تآزر" للصندوق الوطني للتأمين الصحي قوائم المستفيدين .

و تحت إشراف وزارة الصحة ، سيسعى الصندوق الوطني للتأمين الصحي إلى توسيع هذه الاتفاقية ، لتشمل المستشفياتِ والمراكزَ الصحية َوالمنشآت ِالصيدلانية على مستوى ولايات نواكشوط و في الداخل لتسهيل وصول المؤمّنين من طرف تآزر إلى العناية والأدوية اللازمة لحالتهم الصحية.

وقع الاتفاقية عن المندوبية العامة للتضامن و مكافحة الإقصاء "تآزر" أمينها العام السيد صمب سالم و عن وزارة الصحة أمينتها العامة حليمة با يايا وعن الصندوق الوطني للتأمين الصحي مديره العام السيد ديب سيد زين.