اللسان العربي ينظم محاضرة بعنوان اللغة العربية في "فوتا تورو"

أحد, 06/26/2022 - 10:28

 

نظم مجلس اللسان العربي في موريتانيا، مساء السبت بمقره في نواكشوط ، محاضرة تحت عنوان " اللغة العربية في فوتا تورو" قدمها القاضي أحمد يورو كيده.

وبدأ المحاضر حديثه بتقديم نبذة تعريفية عن منطقة "فوتا تورو" شملت في عمومها التحديد الجغرافي والحكام السياسيين في المنطقة ثم وصول الإسلام إليها قبل أن يدخل في صلب الموضوع ، مبرزا دور الإسلام في تغلغل اللغة العربية في منطقة فوتا تورو.

وقال إنه من المعلوم ضرورة أن الإسلام واللغة العربية توأمان متلازمان لايفترقان وهو ما جعل اللغة العربية تنتشر في المنطقة بعد دخول الإسلام إليها، معددا الشواهد التاريخية التي أوردها الباحثون والمختصون في هذا المجال.

وقد تعرض المحاضر لأسانيد اللغة العربية في منطقة الضفة وتطرق للدور العظيم الذي لعبه الشيخ خيار كن الكبير، في ذلك، مؤكدا أنه مثل رأس الخيط في علوم اللغة العربية وأسانيدها في المنطقة وامتداداتها في الفضاء الشنقيطي.

وبدوره قال رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا ، السيد الشيخ الخليل النحوي إن فوتا تورو، مثل جسرا ونهرا متدفقا من المعارف والقيم وواحدا من أهم روابط الإخاء والتماسك الاجتماعي عبر التاريخ في هذه البلاد وما حولها.

وأضاف أنه من فوتاتورو انطلقت فكرة إحياء دولة المرابطين التي نجحت حينا من الزمن.

وحضر وقائع المحاضرة دكاترة وأكاديميون ولفيف من المختصين والمهتمين بهذا المجال.