أنشطة رئيس الجمهورية وملك اسواتيني في نواذيبو

أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، وضيفه اسواتيني جلالة الملك مسواتي الثالث، اليوم ضمن برنامج زيارتهما لمدينة نواذيبو، زيارة تفقد للشركة الوطنية لصناعة السفن في العاصمة الاقتصادية.
وتجول القائدان في ورشات الشركة، واطلعا على مراحل صناعة إنجاز السفن بها، واستمعا إلى شروح حول مختلف مراحل التصنيع والمواد المستخدمة فيه والطاقة الاستيعابية للسفن محليا ودورها في مساعدة الصيادين ورفع الإنتاج وتعزيز الدخل من هذا القطاع الحيوي بما في ذلك خلق أزيد من 800 فرصة عمل وامتصاص البطالة خصوصا في صفوف الشباب.
ويهدف إنشاء هذه الشركة إلى تجديد وعصرنة أسطول الصيد التقليدي وخلق مزيد من فرص العمل والتسيير المعقلن للثروات البحرية علاوة على المشاركة في تنمية قطاع الصيد وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلد.

كما أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وضيفه اسواتيني جلالة الملك مسواتي الثالث بعد ظهر اليوم زيارة تفقد للشركة الموريتانية لتحويل المنتجات السمكية في العاصمة الاقتصادية.
وتجول القائدان في ورشات الشركة واطلعا على وسائلها وتجهيزاتها وجهودها لمعالجة وتعليب الأسماك الصغيرة ومشتقاتها من دقيق وزيوت وغيرها والإجراءات المتبعة لتسويق إنتاجها واستمعا إلى شروح حول الطرق المتبعة في المعالجة والتجهيزات التي تتوفر عليها الشركة وطاقتها الاستيعابية ودورها في رفع الإنتاج وتعزيز الدخل من هذا القطاع الحيوي بما في ذلك خلق مئات فرص العمل وامتصاص البطالة خصوصا في صفوف الشباب.
وتعنى الشركة بتحويل المنتجات السمكية و تتوفر على مصنع لهذا الغرض، وتقوم بتحضير وتحويل وحفظ وتعليب منتجات البحر وبشكل خاص الأسماك الصغيرة منتجات السردين وتثمين أسماك السطوح التي تحظى بالأولوية من طرف الحكومة الموريتانية في مجال الصيد.
وتعالج الشركة سنويا مليون ونصف طن من الأسماك منها مليون ومائتي الف من أسماك السطوح.

وأدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وضيفه اسواتيني جلالة الملك مسواتي الثالث كذلك بعد ظهر اليوم زيارة تفقد لمركب هونغ دونغ للصيد في العاصمة الاقتصادية.
وتجول القائدان في ورشات المركب واطلعا على عينات الأسماك المصطادة ومراحل معالجتها والإجراءات المتبعة لتسويقها واستمعا إلى شروح حول التجهيزات التي يتوفر عليها هذا المركب وطاقته الاستيعابية ودوره في رفع الإنتاج وتعزيز الدخل من هذا القطاع الحيوي بما في ذلك خلق مئات فرص العمل وامتصاص البطالة خصوصا في صفوف الشباب.
ويهدف انشاء هذه الشركة إلى تطوير الصيد في بلادنا وتكوين وتاطير الخبرات الموريتانية العاملة في هذا والمجال والمساهمة في التشغيل ودعم الاقتصاد الوطني.

وقد وصل جلالة الملك مسواتي الثالث عاهل مملكة اسواتيني والسيدة حرمه، اليوم إلى مدينة نواذيبو في مستهل زيارة يتفقد خلالها العديد من المشاريع التنموية الهامة في العاصمة الاقتصادية .
وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والسيدة الأولى مريم منت احمد الملقبة تكبر على رأس المستقبلين بمطار نواذيبو الدولي.
كما كان في الاستقبال الوفد المرافق لرئيس الجمهورية ووالي داخلت نواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره ورئيس منطقة نواذيبو الحرة السيد أحمدو تيجاني اتيام ورئيس المجلس الجهوي للولاية محمد المامي ولد أحمد بزيد وعمدة بلدية نواذيبو النائب القاسم ولد بلالي والمنتخبين ورؤساء التشكيلات العسكرية والأمنية بولاية داخلت نواذيبو ورؤساء البعثات القنصلية المقيمة في المدينة.

وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وصل صباح اليوم إلى مدينة نواذيبو حيث سيزور رفقة جلالة الملك مسواتي الثالث ملك مملكة اسواتيني بعض المنشآت الحيوية بالمدينة كما سيقوم بوضع الحجر الأساس لأخرى.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف والي داخلت نواذيبو السيد محمد أحمد سالم محمد راره ورئيس المنطقة الحرة السيد أحمدو تيجاني اتيام ورئيس المجلس الجهوي للولاية محمد المامي ولد أحمد بزيد وعمدة بلدية نواذيبو النائب القاسم ولد بلالي والمنتخبين ورؤساء التشكيلات العسكرية والأمنية بولاية داخلة نواذيبو.
ويرافق رئيس الجمهورية في هذا السفر السيدة الأولى مريم منت احمد الملقبة تكبر، ووفد هام ضم على الخصوص السادة:
– يحيى ولد حدمين وزير الدفاع الوطني
– محمد عبد الفتاح وزير الطاقة والبترول والمعادن
– يحيى ولد عبد الدايم وزير الصيد والاقتصاد البحري
– احمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية
– محمد ولد حناني، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمملكة اسواتيني
– زيدان ولد احميدة،مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– اتيام جومبار مستشار برئاسة الجمهورية
– احمد ولد اباه الملقب احميده،مستشار برئاسة الجمهورية
– إزيد بيه ولد محمد محمود مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– سيدي محمد ولد بونه مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– الحسن ولد أحمد المدير العام لتشريفات الدولة

وكان جلالة الملك مسواتي الثالث عاهل مملكة اسواتيني غادر والسيدة حرمه اليوم نواكشوط متوجها إلى مدينة نواذيبو حيث سيزور بعض المنشآت الحيوية في المدينة.
وودع عاهل مملكة اسواتيني بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير و الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور الشيخ محمد ولد الشيخ سيديا، ووزيرا العدل والداخلية واللامركزية، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية.
ويرافق ملك اسواتيني وفد هام يضم وزراء وشخصيات سامية بالمملكة.