اجتماعات متزامنة لعدد من المجالس الجهوية ومن بينها انواكضوط وادرار

سبت, 01/30/2021 - 07:01

 

ترأس نائب رئيس المجلس الجهوي لولاية آدرار مولاي الزين ولد اشريف أحمد، اليوم الجمعة بمدينة أطار، اعمال الدورة العادية الأولى لسنة 2021، وذلك بحضور مستشار الوالي المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية. ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة المصادقة على ميزانية الجهة للعام 2021، ومراجعة النظام الداخلي للمجلس وعرض تقارير اللجان المكلفة بدراسة الوضع الاجتماعي للساكنة.

وأكد نائب رئيس الجهة أن هذه الدورة تسعى الى تقسيم بنود الميزانية الجديدة حسب أولويات الجهة وتطلعات الساكنة، متمنيا ان تحمل السنة الجديدة المزيد من الازدهار والرقي لساكنة الجهة خصوصا في ظل ماتعانيه المنطقة من ندرة المياه وضعف آداء القطاع الزراعي واتساع دائرة هجرة اليد العاملة.

كما عقد المجلس الجهوي لولاية گيديماغا، اليوم (الجمعة) دورته العادية الأولى لسنة 2021 برئاسة رئيس الجهة، عيسى ومبو كوليبالي و بحضور والي الولاية الطيب ولد محمد محمود.

و تناقش هذه الدورة تقريرا يقدمه رئيس الجهة حول نشاطات المجلس الجهوي و مبادراته في إطار حملات التحسيس ضد فيروس "كورونا" و كذا مناقشة ميزانية السنة المالية 2021 و إعادة تشكلة لجان المجلس، و تحيين النظامين الأساسي و الداخلي للجهة، و تزكية تدخلات صحية تحت عنوان "عناية".

و في كلمته بالمناسبة أكد الوالي على محورية الدور الذي سيضطلع به المجلس الجهوي خدمة للتنمية و تعزيزا لمفهوم اللامركزية الذي يعتبر خيارا استراتيجيا في توجهات الحكومة؛ مبرزا أن بداية النقل الوشيك لبعض الصلاحيات للجهة سيعزز من تموقعها المناسب في صنع القرار المحلي ومعالجة مختلف الاختلالات البنوية التي قد تلاحظ .

وهلى مستوى العاصمة تراست رئيسة جهة نواكشوط فاطمة بنت عبد المالك، افتتاح أعمال الدورة العادية الأولى للمجلس الجهوي بجدول أعمال يتضمن إجراء تغيير على الهيكلة الإدارية للجهة من أجل خلق رقابة داخلية لمدى مطابقة الإجراءات الإدارية والمالية لاحترام النصوص القانونية وتحويل المركز الثقافي لجهة انواكشوط بعد أن كان خلية من أجل التكوين الفني وتطوير الثقافة، والمصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة انواكشوط ومجلس اللسان العربي بالعاصمة.

كما ستناقش الدورة مداولة تتضمن اعتماد اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة انواكشوط وجامعة انواكشوط العصرية واعتماد اتفاقية شراكة وتعاون أخرى بين جهة انواكشوط ووزارة التنمية الريفية بالإضافة إلى نقاش نقاط أخرى متفرقة.