طلاب معهد الترجمة بانواذيبو : مطالبنا لا تحتمل التأجيل مطلقا . لانها واقعية

 

 

في يوم الإثنين 1 فبراير 2021 ؛ تبدأ السنة الأكاديمية في المعهد العالي المهني للغات والترجمة والترجمة الفورية ؛ ولكننا كطلاب ونحن على أعتاب بداية الدراسة نلفت عناية الجهات المعنية وطنيا ومحليا إدارة إلى أننا في معهد ISPLTI بانواذيبو نعاني غياب السكن وعدم توفره وحرمان الطالبات من السكن ؛ عدم توفر النقل والحرمان من المنحة ؛ وغياب مستوصف بالمعهد ؛ فضلا عن تعسف القوانين بالمعهد في حق طلابه لدرجة أن إحدى الطالبات كانت في مرحلة إنجاب وأمومة رفضت الإدارة مبررها ؛ وأحد الطلاب أتى للمعهد وهو مصاب بالحمى والسعال ويتقيأ رفضت إدارة المعهد اعتبار ما يعانيه ؛ لدرجة أن لا تقبل الإذن الطبي.

؛ ونتساءل ونحن ندخل السنة الأكاديمية 2020- 2021 , أين سيسكن طلاب المعهد العالي للغات والترجمة والترجمة الفورية بانواذيبو خصوصا في ظل الإرتفاع الجنوني لأسعار الإيجار بانواذيبو والتي يستحيل أن يتحملها أستاذ بالمعهد أحرى طلابه. 

إننا نحن طلاب ISPLTI بانواذيبو نؤكد ما يلي : 

1- مقاطعتنا للدروس التي سيتم استنافئها خلال العام الأكاديمي 2020- 2021 يوم 1فبراير 2021 مالم تتم تسوية المطالب الوجيهة التالية : 

2- توفير السكن وفتحه على الفور للطلاب خصوصا في ظل جحيم سيف الإيجار بانواذيبو فشقة في المتوسط ب 45 الف أوقية ؛ فمن أين لطالب جامعي لا يتوفر على أي منحة أن يوفر إيجار سكن بانواذيبو ؛ ونسجل أسفنا لانقطاع العديد الطالبات عن متابعة الدراسة بالمعهد بسبب عدم توفر سكن بالجامعة ؛ بل إن بعضهن في مرحلة الليصانص هذه السنة الأكاديمية ؛قطعت دراستها بسبب عدم توفر سكن ؛ فهل من المنصف أن نقطع دراسة طالبة جامعية بمنعها من السكن او توفير منحة خاصة للسكن . 

3- منح الطالبات بالمعهد منحة خاصة باسم " منحة السكن والإيجار لصالح الطالبات " في ظل غياب توفر جناح للسكن في المعهد خاص بالطالبات. 

4- فتح المطعم بالمعهد على الفور وبالتزامن مع بداية العام الأكاديمي ؛ فلا يمكن أن تستمر الدراسة مطلقا بدون مطعم لطلاب المعهد .

5- توفير النقل لطلاب المعهد : خصوصا في ظل تباعد مدينة انواذيبو ؛ فمن أين لطالب يقطن في أقصى أطراف مدينة انواذيبو صرف مبلغ 400يوميا لصالح النقل للوصول للمعهد والعودة لمنزله ؛ بعد حرمان طلاب المعهد ، والطلاب القاطنين بانواذيبو من الاستفادة من السكن حال فتحه .

6- منح المنحة لجميع طلاب ISPLTI- NDB على غرار المعهد العالي للانكليزية الذي لا يضع أي شروط مهما كانت ؛ في الوقت الذي ISPLTI-NDB ؛ لا يمنح المنحة إلا للطلاب الحاصلين على الباكلوريا الدورة الأولى ؛ ويشترط العمر ب 22؛ ويحرم كل الطلاب القاطنين بانواذيبو من حق المنحة .

7- تخفيض نسبة الغياب من 70% إلى 50% ؛ مع قبول المبررات الطبية .

8- توفير بطاقة صحية لطلاب المعهد للولوج لمستشفى التخصصات بانواذيبو مجانا ؛ مع تحمل المعهد شراء الأدوية ؛ خصوصا أنه من المحتمل بسبب ظروف المدينة المناخية أن يواجه طلاب المعهد في بداسة دراستهم أتعاب صحية نتيجة تبدل المناخ .

9- زيادة فترة التسجيل لمدة شهر حتى يتمكن الطلاب الذين لم تسعفهم ظروفهم الصعبة من الحضور في فترة التسجيل الأولى. 

وإننا إذ نعلن عن هذه المطالب الوجيهة والتي لا تقبل التأجيل و لا يمكن للدراسة والعام الأكاديمي أن يرى النزر بدون تحقيقها ؛ ونؤكد أننا على استعدادنا لخوض مسار نضالي طلابي لأجل فرض مطالبنا التي لا تنازل عنها . 

انواذيبو بتاريخ 31/1/2021