معهد مانديلا جائزة القيمة الإفريقية للرئيس ولد الشيخ الغزواني

أربعاء, 03/10/2021 - 05:53

 

أعلن رئيس معهد مانديلا الدولي د/ بول كانانورا، أن المعهد قرر منح جائزة القيمة الإفريقية العام 2020 لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ تثمينا لتسييره المتميز للأزمة الصحية الناتجة عن تفشي جائحة "كوفيد - 19” في موريتانيا؛ مبرزا أن التجربة الموريتانية تعد نموذجية على مستوى القارة الإفريقية.

وجاء في رسالة كانانورا، التي بعث بها إلى الرئيس ولد الشيخ الغزواني؛ ليبلغه من خلالها بقرار لجنة تحكيم الجائزة منحه نسختها للعام المنصرم:

"تحت قيادكم النيرة، تحركت الحكومة سريعا لاحتواء الأثر والانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة، حرصا على الحفاظ على الوئام الاجتماعي والاستقرار في بلدكم".

وأضاف رئيس معهد مانديلا، في رسالته، أن جوائز القيمة الإفريقية تمنح لشخصيات وهييئات مكافأة لها على أعمال ملموسة و جديرة بالإشادة لصالح البلد ولصالح إفريقيا في إطار التكامل الإفريقي".

وبين كانانورا أن لجنة التحكيم تلقت ما مجموعه 2.823 ترشحا تم اختيار 4 منهم بعد مسار دقيق وحازم من الدراسة والتشاور وجمع المعلومات حول نتائج العمل الملموس المحقق من قبل كل مترشح؛ حيث وقع الاختيار على المعنيين وفي مقدمتهم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني؛ مبرزا أن تجمع المغتربين الموريتانيين كان وراء ترشيح هذا الأخير وتمكن من إبراز التدخلات التي بادر باعتمادها فور ظهور وباء "كورونا" خاصة رؤيته الجامعة المتمثلة في دعم ومؤازرة السكان وإطلاق برنامج الإقلاع الاقتصادي؛ ما مكن من حماية وتدعيم السلم المدني والانسجام الاجتماعي في موريتانيا، مع الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى.

وأكد رئيس معهد مانديلا أن مقترح موريتانيي المهجر والمعطيات التي قدمها إطارهم دعما لترسيخ رئيس الجمهورية، حظي بدعم واسع لدى العديد من أصدقاء موريتانيا وكان مقنعا تماما ومنسجما مع معايير لجنة تحكيم جائزة القيمة الإفريقية.