المملكة العربية السعودية تشترط تلقيح 60% من سكان مكة والمدينة، وكل حجاج العالم

جمعة, 03/19/2021 - 16:19

 

 كشفت وسائل إعلام سعودية، أن وزارة الصحة في المملكة أصدرت عددا من الضوابط التي ستؤطر موسم الحج لهذا العام، وفي مقدمتها اشتراط حصول حجاج الداخل على جرعات اللقاح المعتمدة في البلاد ضد كورونا قبل مطلع ذي الحجة.

وأوضحت ذات المصادر أن الضوابط تضمنت- أيضًا- إلزام الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا، معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.

وأضافت أن ضوابط حج هذا العام تضمنت إظهار نتيجة فحص مخبري سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 ساعة من الوصول إلى المملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.

كما قررت السلطات إلزام الحجاج بإعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة، عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج، وتضمنت الضوابط أيضا وصول نسبة التطعيم إلى 60 في المائة لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم، قبل مطلع ذي الحجة، واستثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج، واقتصار الفئات العمرية بين 18 – 60 سنة، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

 وشددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات، بحيث تكون كل مجموعة معرَّفة مسبقًا ومع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، وتحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، والاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.

كما تلزم الضوابط على اتباع البروتوكولات الصحية الخاصة بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، ومتابعة ما يستجد من توافر اللقاح وتطور وضع الوباء عالميًا ومحليًا ونسب إشغال الأسِّرة وظهور تحورات للفيروس وتغيير الخطط تباعًا لذلك، على أن تقوم وزارة الصحة بتنسيق البروتوكولات الصحية مثل الحجر والفحص عند القدوم وعند المغادرة.