معهد موريتاني يقدم روايته لنفوق حيتان ضخمة على شواطئ لكويشيش غرب انواكشوط

أربعاء, 04/28/2021 - 18:10

 

 

أعلن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد بمدينة انواذيبو عن جنوح أحد الحيتان الضخمة مؤخرا على الشواطئ الموريتانية في منطقة لكويشيش.
 

وقال بيان صادر عن المعهد إنه "لوحظ مؤخرا جنوح أحد الحيتان على الشواطئ الموريتانية جنوب انواكشوط، وقد عثر على هذا الحوت النافق يوم الأحد 25 ابريل 2021 في منطقة لكويشيش".

 

وجاء في البيان "تشير المعلومات الأولية إلى احتمال أن يكون من نوع الحوت الأزرق، وقد بلغ طوله حوالي 22 مترا وهو طول متوسط بالنسبة لهذا النوع الذي يمكن أن يصل طوله إلى 34 مترا، ويوجد حاليا في حالة تحلل متقدم وهو ما قد يوحي إلى أنه نفق في أعالي البحار بعيدا من منطقة الجنوح".
 

وأضاف البيان أن "المياه الموريتانية تعتبر منطقة عبور للكثير من الحيتان التي تجوب ما بين القطبين الشمالي والجنوبي، ويعد نفوق الحيتان ظاهرة طبيعية، حيث عرفت الشواطئ الموريتانية في الفترة ما بين 2013-2019 نفوق حوالي خمسين حوتا وفقا لقاعدة بيانات المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، وقد أرجع نفوق الحيتان إلى عدة أسباب، منها ما هو طبيعي ومنها ما يعود لعوامل أخرى".

 

وأوضح المعهد أنه بعث فريقا علميا إلى عين المكان لإجراء التحريات والتحاليل اللازمة للوقوف على الأسباب المحتملة لهذا النفوق.