توقيف 44 منقبا أجنبيا في المنطقة المحظورة من السودانين

جمعة, 04/30/2021 - 18:10

 

سلمت شركة معادن موريتانيا لفرقة الدرك الوطني بمقاطعة ازويرات 35 سودانيا و 9 ماليين تم ضبطهم في منطقة وديان الخروب خلال ممارستهم لنشاط التنقيب عن الذهب بشكل غير شرعي.

وقالت الشركة إن توقيف المجموعة إثر شكاوى تلقتها  من طرف منقبين موريتانيين شكلت على إثرها الشركة بعثة مشتركة مع قطاع الدرك لتقصي الحقائق بالتشاور مع السلطات الإدارية والمحلية قامت بتمشيط المنطقة، مستعينة ببعض الإحداثيات التي زودها بها المنقبون الموريتانيون المتضررون.

و ضبطت البعثة خلال العملية، مجموعة الأجانب خلال ممارستهم نشاط التنقيب في مقلع خاص بهم في وديان الخروب، مكون من 8 آبار، إضافة ل 18 جهازاً للتنقيب السطحي عن الذهب.

وحذرت الشركة المنقبين الموريتانيين من استغلال الأجانب في عمليات التنقيب، داخل المنطقة التي تم ترخيص النشاط فيها حصريا للمواطنين الموريتانيين.

ونبهت في منشور لها، إلى أن الأجانب لا يجوز لهم تأجير المقالع أو الآبار للموريتانيين، الذين لهم الحق وحدهم في استغلال ثروة الذهب شمالي البلاد.

وأفاد مراسل صحراء ميديا في ازيرات، أن فرقة الدرك في المدينة التي تم تسليم المنقبين الموقوفين لها، أعادتهم إلى فرقة الدرك في مدينة فديرك التي تتبع لها المنطقة التي تم توقيف المعنيين داخلها.