مواطنون يفطرون .. وتساؤلات عن سرعة صدور بيان لجنة الأهلة

أربعاء, 05/12/2021 - 18:02

 

 

أفطرت عدة أحياء سكنية بمدينتي النعمة وتمبدغه اليوم الأربعاء 12 مايو 2021، إضافة إلى العديد من القرى في ولاية الحوض الشرقي وبعض المواطنين في ولايات أخرى، بناء على رؤية هلال شهر شوال ليلة البارحة.

وقال بعض المفطرين إنهم أفطروا بناء على رؤيتهم للهلال، فيما استند آخرون إلى فتاوى من بعض الأئمة والعلماء في المنطقة.

تأكيدات برؤية الهلال

المدون محمد عبد الله اجيد دون قائلا: "رأيت الهلال ومعي ثلاثة رجال، في مدينة تمبدغه، توجهنا إلى الحاكم لنخبره، فإذا بلجنة الأهلة تعلن عدم ثبوت رؤية الشهر".

وتنسب فتاوى متداولة بشأن رؤية الهلال إلى كل من إمام جامع حي العدالة بالنعمة محمد الأمين ولد الطالب يوسف، والعلامة سيدي ولد ابوه في مدينة تمبدغه.

ونقل المدون سيد أعمر ولد خطري في صفحته على موقع الفيسبوك: "لقد أكد لنا قبل قليل إمام جامع حي العدالة بالنعمة الإمام الفقيه محمد الأمين بن الطالب يوسف أن هلال شوال ثبت عنده برؤية 14 شخصا بينهم شخصان تأكد من عدالتهم، وأضاف أن من رأوا الهلال أخبروا الحاكم بهذه الرؤية، فقال لهم إنها معتبرة لكن اللجنة قد أعلنت بيانها وعليه لا يمكن إخبارها".

بيان سريع بنفي الرؤية

وأثار صدور بيان اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة، في وقت مبكر نسبيا ليلة البارحة (حوالي الساعة التاسعة مساء)، تساؤلات عن أسباب حسم عدم رؤية الهلال في جميع أنحاء موريتانيا، رغم الحديث عن رؤيته في ولاية الحوض الشرقي.

ويقول مراقبون إن من عادة اللجنة أن تتأخر في إصدار البيان في حال لم تتوصل بما يثبت رؤية الهلال وذلك حتى تتيح الفرصة للاتصال بالمناطق النائية، بينما قد تصدره بشكل مبكر حين تتوصل بما يثبت الرؤية.

ويجري الحديث في أوساط عديدة عن اعتماد اللجنة للمعطيات الفلكية التي تستبعد رؤية الهلال في موريتانيا ليلة البارحة، فيما وجه مدونون دعوات إلى اللجنة بمصارحة الجمهور إن كانت قد اعتمدت على تلك المعطيات.

ولم تثبت رؤية الهلال في أي من الدول العربية ولا دول الشرق الإسلامي ليلة البارحة، بينما أعلن عن رؤيته في دول أخرى مجاورة كالسنغال ومالي والنيجر وساحل العاج.