وزير الإسكان: والعمران وضع نواكشوط غير طبيعي و53% منها غير صالحة للبناء والسكن

أربعاء, 06/30/2021 - 22:02

 

وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي سيدي أحمد ولد محمد خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم (الأخبار)

 

 أكد وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي سيدي أحمد ولد محمد أن العاصمة نواكشوط في وضع غير طبيعي، لافتا إلى أن نسبة 53% من مساحتها رمال وسباخ غير صالحة للبناء أصلا.

 

وقال ولد محمد خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم إنه قدم اليوم بيانا أمام مجلس الوزراء حول "الإشكالات العمرانية في مدينة نواكشوط"، مشيرا إلى أن المدينة تعد اليوم من أكبر المدن في المنطقة من حيث المساحة، ومن أقلها سكانا.

 

وأضاف ولد محمد أن مدينة نواكشوط تضاعفت عدة مرة خلال الأربعين سنة الأخيرة، وظلت تتمدد بشكل دائم، مشيرا إلى مساحتها ابتداء كانت 1 هتكار، وأصبحت اليوم 1200 هتكار.

 

وقال ولد محمد إن التشخيص أظهر العديد من الاختلالات التي أوصلت لهذا الوضع، على رأسها الافتقار للأدوات القانونية والتنظيمية، حيث إن لم البلاد لم تعرف أي تحديث للنصوص القانون المنظمة للمجال الحضري منذ 1960 إلى 2008.

 

كما أن القانون الذي صدر 2008 – يقول الوزير – لم يخضع لأي تحديث إلى الآن، ومن بين 12 مرسوما تطبيقيا كان يجب أن تصدر لم يصدر منها سوى مرسوم واحد، فيما لم يصدر أي مقرر من عدة مقررات كان يفترض أن تصدر.

 

كما عدد الوزير من هذه الاختلالات التمدد الأفقي للمدينة، خلافا لكل مدن العالم التي تتمدد عادة بشكل أفقي وعمودي في الآن ذاته، لافتا إلى أن التمدد الأفقي للمدينة خطير، ويكلف الدولة الكثير من الموارد المالية لأنها يطلب منها أن توفر خدمات الماء والكهرباء والصحة والتعليم والصرف الصحي على مساحات شاسعة.

 

وقال ولد محمد إن من بين الاختلالات التي تحتاج معالجة الاستغلال غير المقنن للأراضي، مردفا أن ذلك أثر على عقلية الموريتانيين، وأوجد اهتماما غير مسبوق بالقطع الأرضية، حيث تحولت إلى مصدر دخل للعديد من المواطنين، من خلال الحصول عليها عبر دفع مبالغ رمزية، وبيعها بمبالغ طائلة.

 

وأكد وزير الإسكان أن المساحة المبنية من العاصمة لا تتجاوز 8.7% من إجمالي المساحة، وهو رقم ضئيل جدا، كما أن المساحات الخضراء لا تتجاوز مساحتها نسبة 0.3%.

 

كما تحدث ولد محمد عن الافتقار لآليات للمراقبة والمتابعة الحضرية ضمن الاختلالات التي أوصلت لهذا الواقع.

 

وأكد ولد محمد أنهم اقترحوا اليوم مجموعة من الحلول مستخرجة من المخطط التوجيهي لمدينة نواكشوط والذي تم إعداده 2019، ووصفه الوزير بأنه من أهم الوثائق في المجال.

 

ووعد ولد محمد بالمضي في تنفيذ هذه الحلول والإصلاحات العقارية، واستعادة المساحات العمومية، متحدثا عن احتلال مئات المساحات العمومية في ولايات نواكشوط.