وزارة الشؤون الاقتصادية تنظم منتدى حول الاستثمار بإفريقيا بالتعاون مع مجلة فايناشل آفريك، في فندق السلام المعروف بفندق قطر علي الشاطيء

جمعة, 12/17/2021 - 05:24

 

 

نظمت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية،يوم الخميس في انواكشوط تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالتعاون مع مجلة فايناشل آفريك، منتدى حول الاستثمار بإفريقيا تحت شعار: "إفريقيا 2050، الرهانات والتحديات".

ويهدف هذا المنتدى الذي يدوم يومين إلى اطلاع المستثمرين على الفرص الواعدة الموجودة في موريتانيا.

وأوضح معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامودو كان، أن تنظيم هذا المنتدى يندرج في إطار تشجيع الاستثمار ونقاش ومشاركة التجارب حول الإشكاليات المطروحة مستقبلا في البلدان الإفريقية.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في الوقت الذي يمثل فيه ترقية الاستثمار وخلق فرص للعمل وجهة لجميع خطط الاقلاع الاقتصادي.

وأشار إلى أن تنظيم هذا المنتدى، جاء نتيجة للأزمة الصحية والتطورات التكنولوجية وإشكالات التمويل، بالإضافة إلى توجهات القطاعات الصناعية والاستخراجية، واستجابة للتطور الديمغرافي، والاندماج الإفريقي.

وبين أن المنتدى يمثل فرصة لكافة المستثمرين وخاصة الأفارقة لمعرفة التحديات الاستراتيجية، للنمو الاقتصادي في القارة.

وقال إن هذا اللقاء يهدف إلى تحديد التوجهات العامة لأفريقيا في عام 2050، من أجل تقديم معطيات للدول والمنظمات للاستعانة بها في وضع استراتيجياتها التنموية.

وشكر معالي الوزير مجلة فايناشل ٱفريك على اختيارها لموريتانيا لاستضافة هذا المنتدى.

وبدوره رحب عمدة بلدية تفرغ زينه السيد الطالب ولد المحجوب، بمناسبة هذا المنتدى المنظم في موريتانيا، بكل الوفود المشاركة فيه.

وأضاف أن هذه التظاهرة، التي يشارك فيها حوالي 200 شخصية من الاقتصاديين، يؤمل منها أن تخلق ديناميكية لتحقيق الهدف العام لتنمية اقتصاد إفريقيا بشكل عام.

وتناولت الجلسة الأولى من المنتدى، التي أنعشها كل من معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، ومعالي محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد الشيخ الكبير مولاي الطاهر والرئيس المدير العام لشركة بلونافيد للاستثمار والتعاون، الحديث حول إفريقيا في "أفق 2050".

فيما كانت الجلسة الثانية فرصة لمعالي محافظ البنك المركزي الموريتاني، للحديث عن التطورات التكنولوجية والأنظمة المصرفية والتبعية المالية ومشاكل الحكامة الرشيدة في إفريقيا.

أما الجلسة الثالثة فكانت حول تمويل البنى التحتية في القارة الإفريقية.  وحضر الي هذه  التظاهرة جمع غفير من الفاعلين  الاقتصادين ورجال الاعمال وشخصيات اخرى ونظم  اللقاء في فندق  السلام المعروف بفندق قطر علي  الشاطيء خمس كيل علي طريق انواذيبو