السينغال: تستدعي السفير الاوكراني بعد دعوته لتجنيد المواطنين

سبت, 03/05/2022 - 06:17

استدعت وزارة الشؤون الخارجية السنغالية السفير الأوكراني بداكار يوري بوفاروف، وذلك بعد نشر السفارة الأوكرانية بالسنغال تدوينة على صفحتها في فيسبوك، تعو فيها السنغاليين والأجانب إلى التسجيل كمتطوعين لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية السنغالية، أن السفير الأوكراني، أكد لدى استدعائه أمس للتحقق من صحة المنشور "وجود الدعوة وتسجيل 36 مرشحا متطوعا".

ودعت الخارجية السنغالية الدبلوماسي الأوكراني إلى "التوقف الفوري عن إجراءات تسجيل السنغاليين أو الأجانب في الأراضي السنغالية كمتطوعين"، والسحب "الفوري" للمنشور.

وأوضح البيان أنه بالنظر لخطورة هذه الوقائع، أبلغت الوزارة رسميا نيابة عن الحكومة السنغالية، من خلال مذكرة احتجاج شفوية إدانتها "بشدة لهذه الممارسة التي تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، ولا سيما فيما يتعلق بالالتزام باحترام قوانين وأنظمة الدولة المستقبلة".

وأكدت السنغال أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ أي قرار بناء على الوضع"، مشيرة إلى أن "تجنيد المتطوعين أو المرتزقة أو المقاتلين الأجانب على الأراضي السنغالية غير قانوني ويخضع للعقوبات المنصوص عليها في القانون".

وكانت صفحة السفارة الأوكرانية في السنغال قد نشرت في 3 من مارس الجاري نداء مرفقا باستمارة تسجيل، دعت فيه السنغاليين والأجانب للتطوع لتقديم المساعدة لأوكرانيا، في الحرب مع روسيا، والتي دخلت أسبوعها الثاني.