ما هي الزكاة؟ في المال جواب

جمعة, 07/29/2022 - 06:02

 

What Is Zakat img

باختصار: الزكاة هي صدقة يَلزِم  بها الله سبحانه وتعالى المسلمين بدفعها من أموالهم وممتلكاتهم سنوياً، ويتم دفعها للفقراء والضعفاء والمستحقين تقرباً لله. جعل الرسول صلى الله عليه وسلم الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس التي بني عليها الإسلام.

لمن تُعطى الزكاة؟

يدفع المسلمون الزكاة إلى ثمانية فئات حددها الله سبحانه وتعالى وقال:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )،سورة التوبة.60

الفقراء: هو المحتاج الذي لا يجد كفايته لمدة نصف سنة، وعلى من تجب الزكاة عليه أن يُعطي الزكاة للفقير؛ لدفع ضرره وحاجته.

 المساكين: هو المحتاج الذي يجد كفايته وعائلته لمدة نصف سنة لكنه لا يجد كمال الكفاية، وكذلك يُعطى لدفع ضرره وحاجته. 

العاملين عليها: هم الذين يوليهم الإمام أو نائبه العمل جمع مال الزكاة وهم الجباة والحفظة لها والكتبة لِديوانها. 

المؤلفة قلوبهم: وهم الجماعة المراد تأليف قلوبهم على الإسلام أو تثبيتها عليه لضعف إسلامهم أو كفِّ شرهم عن المسلمين أو جلب منفعة منهم وعلى من تجب الزكاة عليهم تخصيص حصة لهم من زكاة أموالهم.

 الرقاب: هم الأرقاء والعبيد وقيل أنها تشمل المكاتب الذي اشترى نفسه من سيده مقابل دراهم بقيت في ذمته كما أنها تشمل المسلم الذي وقع في أسر الكفار.

الغارمين: هم الذين تحملوا الديون وتعذّر عليهم أداؤها، والغارمين قسمين: غرم لإصلاح ذات البين. غرم لسداد الحاجة.

 في سبيل الله: والمراد بهم المجاهدون الذين خرجوا لقتال العدو لإعلاء كلمة الله، أما من خرج حميةً لوطنه أو غيرها من الأمور الدنيوية فلا يستحق أن يُعطى من مال الزكاة، وقيل بأنّها تشمل من تفرغ لطلب العلم الشرعي.

 ابن السبيل: هو المسافر الذي انقطع عن بلده ونفذت نفقته، فيُعطى ما يستعين به على تحقيق مقصده، أو عودته إلى بلده، وإن كان غنياً في بلده.

أين تذهب زكاتك عندما تدفعها مع مؤسسة الزكاة؟

يشكل الفقراء والمعوزين أعلى أولويات ومؤسسة الزكاة والتي تركز على  وهؤلاء الأشخاص الذين هم في حاجة ماسة من خلال زكاتك. عندما تدفع زكاتك من خلال مؤسسة الزكاة ، فأنت ترسلها مباشرة إلى الأرامل والأيتام ؛ اللاجئون ومشردي الحروب وضحايا العنف الطائفي ؛ والأسر التي ضربتها الزلازل والعواصف والجفاف وتغير المناخ والكوارث الطبيعية الأخرى.

تستخدم مؤسسة الزكاة 100 في المائة الزكاة الخاصة بك لأسباب للوصول إلى أكثر الناس احتياجًا في العالم ، في الداخل والخارج. في العام الماضي ، ذهبت 11 سنتًا من كل دولار إلى الرسوم الإدارية و 6 سنتات لجمع الأموال.

  وهذا يعني أن 81 سنتًا من كل دولار ذهبت مباشرة لمساعدة العالم الفقير الذي دمرته الحروب والكوارث.

فضائل دفع الزكاة؟

سبب للنجاة من وَبال المال في الآخرة. سبب للأمان من الخوف يوم الفزع الأكبر. الوصول بالزكاة إلى درجة البر. صفة من صفات المتقين. سبب للفوز بالجنة والنجاة من عذاب القبر والنار. دليل على شكر نعمة المال. ركن من أركان الإسلام ولا يكتمل إسلام المسلم إلا بالتصديق بها وتطبيقها.

سبب لغفران الذنوب ومحو الخطايا.

 تحصيل الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله تعالى.

سبب لزيادة الإيمان والقرب من الله تعالى.

ما هي  الثروة الواجب عليها الزكاة؟

يدفع المسلمون الزكاة على مختلف أنواع ثرواتهم التي تنمو، أو الممكن أن تنمو . معظم ثروتنا على شكل ثروة شخصية وتجارية ، مثل المال والسلع والأصول ، وتشمل الذهب والفضة والأشياء الثمينة المستخدمة كمخزن للقيمة، الأسهم والسندات وحسابات التقاعد وأدوات المعاشات التقاعدية (IRAs ، Keoughs ، الدخل المؤجل ، 401Ks ، القيمة النقدية للتأمينات ، البيتكوين ، إلخ) ؛ القروض المسددة المتوقعة أو استرداد الضرائب أو الودائع القابلة للاسترداد أو المرتبات المستحقة أو المدفوعات ؛ وكذلك المخزون ، والبضائع ، وإيرادات الذمم المدينة ، والعقارات الاستثمارية ، وما إلى ذلك (انظر حاسبة الزكاة).

ما مقدار دفع الزكاة؟

معدلات الزكاة للثروة الشخصية وثروة الأعمال بنسبة 2.5 في المائة لكل منهما  بعد مرور عام عليها، قد حدد قيمة النصاب للثروة الشخصية وثروة الأعمال  الثروة المستخرجة بما يعادل مقياسنا الحالي البالغ 85 جرامًا من الذهب الخالص (aprox. 3 أونصات أمريكية).

2.5 % من قيمة الذهب، والذي لا يقل عن 85 غرام ذهب عيار 24 ، أو ما يكافئه من عيار 21، وعيار 18 .

الفضة يخرج ما مقداره 2.5 % من قيمة الفضة والتي لا تقل عن 595 غرام . زكاة المال من النقد ،والأسهم ،والمستندات، يقدر بنصاب الفضة، فيخرج 2.5 % من قيمة المال الذي لا يقل عن 595 غرام من الفضة .

وقد حدد نصاب المنتج الزراعي عند 1439 رطلاً (653 كجم).

وحدد الضأن (الأغنام / الماعز) على 40 رأس.

وحدد البقري (الأبقار / الجاموس / البيسون / الظباء / الياك / الخ)على 30 رأس.

نصاب الإبل خمسة رؤوس.

زكاة المال وزكاة الفطر

هناك نوعان من الزكاة التي ألزمنا الله ورسوله عليه السلام: زكاة المال ، أو زكاة الثروة ، وزكاة الفطر في شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر ليس لها حد أدنى للثروة. يدفعها الجميع مقابل كل فرد من أفراد الأسرة. يمكن إعطاؤها لجميع فئات زكاة المال الثماني المذكورة أعلاه ، ولكنها تركز أيضًا بشكل خاص على الفقراء والمحتاجين ، خاصة لرسم الفرحة في يوم عيد الفطر المبارك، ويجب أن تدفع قبل صلاة العيد. عادة ما يتم تحديد معدل قيمته في شهر رمضان، وهو مقبول لمعظم الناس، ولكنه كان تقليديًا عبارة عن حفنة من الطعام المزدوجة ، كما هو الحال في التمر أو الشعير أو الزبيب أو الزبادي المجفف - كميات تلبي الأسرة العادية معها.