التيمم.. حكمه وطريقته وشروط الاستعانة به

 

 
 

 

التيمم.. أعطانا الله سبحانه وتعالى العديد من البدائل في طرق العبادة، ليسهل علينا أن نعبده ونكون دائماً على اتصال به، ومن الرخص التي أعطاها الله لنا التيمم في الطهارة، لذا يجب أن نعرف ما هو التيمم، وحكم التيمم، شروط التيمم، طريقة التيمم، وهل يجوز التيمم بالحجارة أو الرخام؟.

 

التيمم

التيمم.. هو التطهر بالتراب وليس بالماء، وينوب عن الماء في حالة انعدامه، ويكون كالوضوء قبل الصلاة، وينوب أيضاً عن الماء في الغسل من الجنابة.

 

حكم التيمم

 

حكم التيمم.. التيمم جائز ولكن بشروط معينة، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة المائدة" وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" صدق الله العظيم.

عن حُذيفةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم"  فُضِّلنا على النَّاسِ بثلاثٍ: جُعِلتْ صُفوفُنا كصفوفِ الملائكة، وجُعلَتْ لنا الأرضُ كلُّها مسجدًا، وجُعلَت تُربتُها لنا طَهورًا إذا لم نجِد الماءَ" صدق الله العظيم.

 

شروط التيمم

 

-إذا لم يجد المصلي الماء أو وجد ماء لا يكفي للطهارة.

-لا يجوز من كان قادراً على استعمال الماء أن يتركه ويتيمم إلا عند العجز عن استعماله حقيقة أو حكماً.

-إذا كان به جراحة أو مرض وخاف باستعمال الماء زيادة المرض أو تأخر الشفاء وعرف ذلك بالتجربة أو بإخبار الطبيب.

-إذا كان الماء شديد البرودة وخاف حصول ضرر باستعماله بشرط أن يعجز عن تسخينه أو لا يتيسر له دخول الحمام.

-إذا كان الماء قريبا منه غير أنه يخاف على نفسه أو عرضه أو ماله إن ذهب له أو فوت الرفيق إذا كان في سفر أو حال بينه وبين الماء عدو يخشى منه إنسانا كان أو حيوانا، أو عجز عن استخراج الماء لفقدان الآلة كحبل أو دلو وغيرهما فوجود الماء في هذه الأحوال كعدمه فلذلك يجوز التيمم .

-إذا احتاج إلى الماء حالا أو مآلا لشربه أو شرب ما معه من الحيوان أو لطبخ أو عجن أو إزالة نجاسة فإنه في مثل هذه الأحوال يتيمم ويحفظ ما معه من الماء لمصالحه الضرورية.
 

طريقة التيمم 

 

 أولاً: النيّة والتسمية 

ثانياً: يضربَ المتيممُ بيديه على الأرض ضربة واحدً فقط، ثم ينفخ عليهما لينفخ ما علق بهما من الأرض.

ثالثاً: ثم يمسح وجهه بكلتَي يديه، ويمسح يده اليمنى باليسرى واليسرى باليمنى.

 

هل يجوز التيمم بالرخام أو الحجارة؟

 

قالت دار الإفتاء إنه أجمع العلماء على جواز التيمم بكل تراب طاهر له غبار، لذا لا يشترط في التيمم أن يكون بالتراب على الأرض، بل يجوز التيمم بالغبار الموجود على الملابس أو الفراش أو الإسفنج أو الحائط أو غيرها؛ أخذًا بقول جماهير العلماء في ذلك، كما يجوز التيمم أيضًا بالرخام أو الحجارة التي لا تراب عليها؛ أخذًا بقول الحنفية والمالكية الذين اكتفَوْا باشتراط كون الشيء المتيمَّم به من جنس الأرض أو أجزائها المتولدة عنها، من غير أن يشترطوا في صحة ذلك الغبار ولا التراب.