لجنة حقوق الإنسان العربية تبعث تهنئة لبلادنا على وفائها كدولة طرف في الميثاق العربي

اثنين, 10/03/2022 - 10:16

 

بعثت لجنة حقوق الانسان العربية، المعروفة اختصارا بلجنة الميثاق، عن طريق الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برسالة شكر وتهنئة لبلادنا على الوفاء بالتزاماتها الاقليمية تجاه النظام العربي في مجال حقوق الإنسان.
وجاء في نص الرسالة المرفقة التي بعثتها لمفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني، "تتقدم الأمانة العامة (قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة حقوق الانسان) بجزيل الشكر للجمهورية الاسلامية الموريتانية لوفائها كدولة طرف في الميثاق العربي لحقوق الانسان بالتزاماتها المترتبة على الانضمام لهذه الصك القانوني الحقوقي المرجعي والهام، وهو الأمر الذي يمثل ضمانة حقيقية لاستمرار لجنة حقوق الانسان العربية في عملها على أكمل وجه كأحد ركائز منظومة حقوق الانسان العربية".
يذكر أن وفدا حكوميا رفيع المستوى برئاسة معالي المفوض السيد الشيخ أحمدو ولد سيدي، كان قد قدم،  خلال شهر يونيو الماضي في القاهرة أمام لجنة الميثاق، التقرير الأول لبلادنا حول تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الانسان الذي صدقت عليه البلاد في 2019.
سبق ذلك زيارة ميدانية قامت بها لجنة الميثاق برئاسة سعادة الرئيس جابر المري لبلادنا في مايو الماضي، بتنسيق من مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، تمكنت خلالها من الإطلاع عن كثب على التقدم الحاصل في بلادنا في مجال ترقية وحماية حقوق الإنسان.
وقد شهد ملف حقوق الانسان خلال السنوات الثلاث الماضية نقلة نوعية، عززها مناخ السلم والانفتاح والحوار الذي أرسى دعائمه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني منذ توليه سدة الحكم. الأمر الذي دفع بالدول الصديقة والشركاء الفنيين والآليات الاقليمية والدولية للإشادة بالمنجز وتثمين الجهود الوطنية في ذات السياق، كان آخرها إشادة ممثلة الولايات المتحدة الاميركية بمجلس حقوق الإنسان يوم أمس الأول بجهود بلادنا في مجال تعزيز وحماية حقوق الانسان والممارسات الديموقراطية.