انطلاقة القمة الافريقية حول التصنيع بحضور ولد الغزواني

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ـ (المصدر: وما)

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني

انطلقت، صباح اليوم، بالعاصمة النيجرية انيامي، أعمال  القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي، بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ورؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

 

ويشمل جدول أعمال القمة بحث سياسات التصنيع والتنويع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الإفريقية، حيث ستكون الفرصة للأطراف الرئيسية الفاعلة، مواتية للتفكير بشأن تصنيع إفريقيا وبحث السبل الكفيلة بتحقيق ذلك.

 

كما تناقش القمة “تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وعلاقتها مع التصنيع” و “التصنيع والقدرة الجبائية للحكومة وخلق فرص الشغل”، إلى جانب “التجديد التكنولوجي والقدرة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصناعي وجعله تنافسيا” وكذا “سلاسل القيم الصناعية الإقليمية”.

 

وتتيح القمة للقادة الأفارقة بحث سبل التعاون بين دول القارة في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية، والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الدول الإفريقية.

 

وكانت الاجتماعات التحضيرية للقمة، قد حددت التزام الدول الإفريقية بأجندة 2063 وخطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، اللذين يتيحان لإفريقيا فرصة فريدة لتنفيذ مسار إنمائي متماسك وفعال يعزز النمو الاقتصادي للقارة ويحافظ عليه من خلال التصنيع المستدام.