وزير التهذيب يفتتح انطلاقة اعداد برنامج التغذية المدرسية في في افق2023 والاعتماد علي برنامج في السنة الماضية

خميس, 01/12/2023 - 19:26
 

   فتتحت زوال الخميس بانواكشوط ورشة لتقييم القدرات الوطنية في مجال التغذية المدرسية ومدى انسجامها مع أهداف التحالف الدولي للتغذية المدرسية, الذي انضمت إليه موريتانيا في سبتمبر 2021 ، منظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بالتعاون مع برنامج الغذاءالعالمي ومنظمة الزراعة للتغذية الآمريكية.

وتهدف الورشة إلى إطلاق تشاور جدي وموضوعي بين كافة الشركاء لتحديد استراتيجية شاملة ومتكاملة حول السياسة الوطنية للتغذية المدرسية للفترة القادمة.

ولدى افتتاحه اشغال اللقاء ،أكدوزيرالتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيدابراهيم فال ولدمحمدالأمين أهمية الورشة باعتبارها ستؤسس لسياسة ناجعة في مجال التغذية المدرسية، مماسيساهم في التحسين من المردودية التربوية للتلاميذمن خلال استقرارهم في أماكنهم الاصلية.

وقال إن الورشة تعد مواكبة لخيار المدرسة الجمهورية بصفتها الضامن الوحيد لتعزيز الوحدة الوطنية، وترسيخ قيم المواطنة وتنمية القدرات الذهنية لأبنائنا في جو من الانصاف وتكافؤ الفرص، مضيفا أن السنة الدراسية 2022 – 2023 شكلت الانطلاقة الفعلية لإصلاح التعليم، مما مكن من حصر السنة الأولى من التعليم الأساسي في المدرسة العمومية في مسار سيفضي تدريجيا إلى مجانية وإلزامية التعليم القاعدي.

و بين أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات الهادفة إلى الدفع بالعملية التربوية بما يمكن من استعادة الثقة في النظام التعليمي، وتعزيز مكانة المدرس, تمشيا مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية, السيد محمد ولد الشيخ الغزواني, الرامية الى تيسير الولوج إلى المؤسسات التعليمية وتحسين جودة التعليم.

وأشارإلى أن قطاعه اطلق – وبجهد وتمويل وطنيين- البرنامج الوطني للتغذية برسم السنة الدراسية 2020 2021 الذي شمل جميع ولايات  الوطن باستثناء انواكشوط استفاد منه ما يربو على 190000 تلميذ. يوفر لهم تغذية صحية ومتوازنة تحافظ على النمو الطبيعي للطفل وتنمي قدراته الذهنية مما يمكنه من التحصيل العلمي وتطوير

مهاراته،وفي الحد من التسرب المدرسي, خاصة في فئة البنات في الوسط الريفي والقروي،وذلك انسجاما مع سياسة الانحياز للمواطنين الأقل حظا .

وبدورها ثمنت السيدة كينداي صمبه ممثلة برنامج الغذاءالعالمي في موريتانيابتنظيم هذه الورشة التي قالت انهاتعتبرثمرة للشراكة المتميزة بين موريتانياوهيئتهابخصوص التغذية المدرسية.

ونوهت بالسياسة العامة للدولة الموريتانية في مجال الغذاءمن خلال الجهودالتي تقوم بهاوكالة التضامن ومفوضية الأمن الغذائي في هذا المجال.

وجرى الافتتاح بحضوروزيرالتعليم العالي والبحث العلمي والمندوب العام للتضامن ومكافحة الإقصاء / تآزر / وعددمن أطر القطاع.   كما كان  الاشراف  علي  الورشة من طرف  ادارة  التغذية  المدرسية  ممثلة فيمديرها  العام  سيدات