ابرام اتفاق للاستكشاف وتقاسم الإنناج بين موريتانيا وشركة Shell

أربعاء, 02/22/2023 - 06:57

تم في مقر وزارة البترول والطاقة والمعادن بنواكشوط، اليوم (الثلاثاء) توقيع  عقد للاستكشاف وتقاسم الإنتاج في  المقطع”ج2″ (C2) النفطي بالحوض الساحلي من المياه الإقليمية الموريتانية.

وتسعى الحكومة من خلال هذا العقد،  إلى توسيع دائرة الاستكشاف والمسوحات الزلزالية ثلاثية الأبعاد في بعض الأماكن المحددة المحتمل وجود مخزون نفطي أو غازي فيها .

 وقع عقد للاستكشاف والتقاسمى عن الجانب الموريتاني  وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح،  وعن شركة "شل" النائب الأول لرئيسها، المكلف بعمليات الاستكشاف في المنطقة الغربية والمياه العميقة، ويليام لانجين.

و في كلمة له بالمناسبة، قال ولد محمد صالح إن هذا الاتفاق يترجم نوعية وحجم الشراكة الاستراتيجية التي تربط الدولة الموريتانية وهذه الشركة "التي تتميز بالمهنية والشفافية وحسن الحكامة"؛ مبرزا أن  رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية خاصة لهذه الشراكة، "تعمل الوزارة على تطويرها من خلال شراكات استراتيجية في مجالات الاستكشاف والتكوين والمساعدة الفنية"؛ حسب قوله.

و أضاف  أن شركة “شل” قد نفذت في إطار هذه الشراكة 6205 كيلومترات مربعة من المسوحات الزلزالية ثلاثية الأبعاد خلال المرحلة الحالية من التنقيب على مستوى المقطع “س10” (C10)، والذي أفضى تحليل بياناته إلى تحديد بعض الأماكن المحتملة لتواجد المحروقات.

اما نائب رئيس الشركة فأعرب عن شكره وامتنانه لقطاع البترول والطاقة والمعادن الموريتاني على "تعاونه النوعي والمثمر بهذا الخصوص مع الشركة"