وزارة التهذيب تنظم ندوة تحت عنوان "المدرسة العمومية تكرس قيم الجمهورية "

اثنين, 03/13/2023 - 20:29
 

نظمت وزارة التهذيب الوطني والاصلاح النظام التعليمي مساء اليوم السبت في نواكشوط، ندوة تحت عنوان “مدرسة عمومية تكرس قيم الجمهورية”.

وقال السيد رئيس مصلحة التعاون والتخطيط في وزارة التهذيب الوطني السيد عبد الله عليون صو، في كلمة له بالمناسبة، إن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التزم ضمن برنامجه “تعهداتي” بإرساء نظام تعليمي فعال، تجلى ذلك في إقامة مدرسة جمهورية حقيقية سعيا إلى تحقيق مزيد من التلاحم الاجتماعي، وفي العناية الممنوحة للتهذيب وللمدرسين وللأسرة التربوية.

وأوضح أن الوزارة نظمت في الفترة ما بين 16 إلى 20 نوفمبر 2021، جلسات وطنية شارك فيها أزيد من 500 شخصية من فاعلين تربويين ونخب وقادة وقوى حية من أجل تجسيد وترقية مدرسة جمهورية أكثر عدالة وإنصافا.

وتحدث المستشار عن كتابه “المدرسة ونقل القيم الجمهورية” الذي نشره سنة 2020، مشيرا إلى أنه يتمحور حول جملة من النقاط المرتبطة بالقيم الجمهورية المستمدة من ديننا الحنيف ومن ثقافتنا التليدة.

وأضاف أن المدرسة الجمهورية تجسد الركائز الأساسية لإرساء وحدة وطنية صلبة تمثل ضمانة لتماسك لحمة النسيج الاجتماعي وأداة لتجديد الارتباط بالقيم الأصيلة.

ومن جانبه أعرب المستشار المكلف بمتابعة الإصلاح السيد محمد محمود ولد خدي بوزارة التهذيب الوطني أن المدرسة الجمهورية تسعى إلى توحيد اللحمة الوطنية ومحو الفوارق الاجتماعية، مشيرا إلى أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني سخر كل الوسائل للنهوض بها.

ومن جهته ثمن مستشار الوزير الأول المكلف بالتعليم وكالة السيد با هماتي مشروع المدرسة الجمهورية، لافتا إلى أهمية هذا المشروع الذي يرفع بكل فخر لواء الانفتاح الموريتاني على العالم مع التشبث بتقاليدنا العريقة.

وجرى افتتاح الندوة بحضور مدير مدرسة تكوين المعلمين وعدد من أطر القطاع.