المندوب العام للتآزر يشرف على إطلاق جملة من المشاريع والبرامج المعززة للمهرجان الثقافي فى " جول" اليوم

خميس, 03/16/2023 - 22:16

 

 

    اطلق المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "التآزر" السيد محمد عالي ولد سيدي محمد اليوم في جول حفل إطلاق جملة من الأنشطة والبرامج المعززة للمهرجان الثقافي لجول الذي سيفتتح غدا الجمعة من قبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بحضور معالي وزير التشغيل والتكوين المهني ومعالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ومعالي مفوضة الأمن الغذائي ووالي ولاية كوركول وااحاكم والعمدة وممثلين عن السلطات المدنية والأمنية في الولاية.
الحفل تميز بخطاب ألقاه معالي المندوب العام تطرق فيه إلى الإنجازات التي حققتها التآزر لصالح ولاية كوركول والأنشطة التي تعتزم إطلاقها، كما تميز بكلمة لعمدة جول ثمن فيها الجهود التي تقوم بها التآزر على مختلف الأصعدة لخدمة الطبقات الأكثر هشاشة،  وبعدد من التوزيعات المختلفة لصالح سكان كوركول عموما وسكان جول على وجه الخصوص. وهذا نص خطاب معالي المندوب العام:

السادة الوزراء 
السيدة مفوضة الأمن الغذائي؛
السيد الوالي؛
السيد رئيس الجهة؛
السيد الحاكم؛
السيد العمدة؛
السادة رؤساء الأجهزة والمصالح العسكرية والأمنية والإدارية؛
أيها السادة والسيدات؛

يسعدني أن أشرف اليوم، معكم في إطار الأنشطة المعززة لفعاليات مهرجان جول الثقافي، على إطلاق مجموعة من التدخلات والأنشطة  التي تنفذها المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "التآزر " لصالح بلدية جول خصوصا، ومقاطعة كيهيدي وولاية كوركول عموما، تعزيزا للقيم النبيلة لهذا المهرجان الهام الذي يعود الفضل فيه لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نظرا لما له من دور في توطيد اللحمة الوطنية، وتعزيز التلاقح الثقافي، وتحقيق التضامن الوطني ومكافحة الإقصاء، وإشاعة المثل التاريخية التي عرفت بها جول على مر العصور.

أيها السادة  والسيدات،

تمثل الأنشطة  التي نطلق اليوم في جول  استمرارا للجهود التي ما فتئت  "التآزر" تبذلها وفاء بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية في المجال الاجتماعي لصالح المواطنين الأكثر هشاشة، حيث وجهت التآزر لولاية كوركول وحدها حتى الآن أكثر من 10 مليارات أوقية قديمة، تمخضت عنها جملة من الإنجازات الهامة التي يمكن أن نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
- إطلاق بناء 276 سكنا اجتماعيا في مدينة كيهيدي في مراحل متقدمة من الإنجاز.
- بناء 8 مؤسسات تعليمية ما بين مدرسة ابتدائية وإعدادية، إضافة إلى مؤسستين تعليميتين يجري الآن اختيار المقاولين لبنائهما.
- تمويل برنامج للكفالات المدرسية يستفيد منه  4547 تلميذا على مستوى الولاية.
- إصدار 39310 بطاقة تأمين صحي حتى الآن من أصل 85325 مؤمنا.
- مكافحة سوء التغذية لدى 3932 طفل دون سن الخامسة بالولاية.
- حفر 11 بئرا ارتوازية.
- إقامة 12 شبكة مائية.
- إطلاق كهربة إحدى قرى الولاية هي قرية انجاجبني الشرفه.
- استفادة 2042 أسرة متعففة من عدد مماثل من قنينات غاز البوتان بمواقدها وأفرانها.
- تمويل 182 مشروعا مدرا للدخل.
- تأطير ودعم 16 تعاونية زراعية.
- بناء سدين كبيرين بمنگل وجاطل قيد الإنجاز، والعمل جارٍ لإطلاق سدين آخرين في الولاية.
- بناء 26 حاجزا ترابيا.
- توزيع 3 مليارات و700 مليون أوقية قديمة على الأسر المتعففة في الولاية في إطار التحويلات النقدية المنتظمة، والتحويلات في فترات الشح.
- تموين 147 دكانا لبيع المواد الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة، بمبلغ تجاوز مليار و250 مليون.
أما اليوم فسنطلق مجموعة من الأنشطة المعززة لفعاليات مهرجان جول الثقافي نذكر منها:
- تقديم دعم للجامع الكبير بجول.
- تقديم دعم لـ10 محاظر بجول.
- تقديم دعم لمدرسة الشيخ الحاج محمود با بجول.
- تقديم دعم لمدرسة الفلاح بجول. 
- توزيع 16564 بطاقة تأمين صحي على ساكنة الولاية، من بينها 1627 بطاقة تأمين صحي خاصة بجول.
- تقديم دعم لـ100 أسرة متعففة في جول.
- تقديم 100 قنينة غاز بمواقدها وأفرانها لـ100 أسرة متعففة بجول.
- تقديم دعم لـ20 تعاونية إنتاجية بجول.
- تقديم 3000 متر من السياج وملحقاتها من أعمدة وأبواب وأسلاك شد وأسلاك شائكة.

حيث سيكون لهذه التدخلات المتعددة والمتنوعة أثر بالغ على التنمية المحلية لجول ونواحيها، كما ستعزز من التنمية الجهوية للولاية، حيث ستبدأ في غضون أسبوعين دورة جديدة من التوزيعات النقدية المنتظمة يبلغ غلافها 389 مليون أوقية قديمة. وسنطلق بعد غد السبت بكيهيدي ورشة تحيين السجل الاجتماعي على مستوى ولاية كوركول، هذا التحيين الذي ينتظر منه أن يكون شاملا لكل الأسر لضمان دخول جميع الأسر الفقيرة بلا استثناء مع ترتيب مستويات فقرها في السجل الاجتماعي للتآزر، مما سيمكن من برمجة أكثر دقة للتدخلات لصالح الطبقات الهشة في البلد.

أيها السادة والسيدات
إن هذه الأنشطة والتدخلات المختلفة التي نطلقها اليوم، تجسد مع برامج المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء الأخرى إرادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الصادقة في تعزيز الدور الاجتماعي للدولة، وضمان العيش الكريم لجميع المواطنين.

وهكذا أعلن تجسيدا لهذه الإرادة، على بركة الله تعالى، إطلاق هذه الأنشطة والتدخلات المختلفة. أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.