افتتاح المؤتمرين الوطني والمغاربي لأمراض القلب

سبت, 03/18/2023 - 16:25

بدأت زوال  اليوم السبت  في نواكشوط  اعمال  المؤتمر الوطني لأمراض القلب في نسخته التاسعة، والمؤتمر المغاربي في نسخته ال 25،

وأوضح معالي  وزير الصحة السيد المختار ولد داهي، أن  انعقاد المؤتمر التاسع للجمعية الموريتانية، وال 25 للجمعية المغاربية لأمراض القلب،  هما  حدثان  لافتان  يتوقع منهما تزامن وتلاقح للعقول، و تقاسم التجارب الناجحة لآخر الاكتشافات  في مجال علاج أمراض القلب.

وأضاف أن أمراض القلب تعتبر السبب الأول لارتفاع الإصابات والوفيات، الأمر الذي يفرض بذل المزيد من الجهد للوقاية والاكتشاف المبكر، وكذا امتلاك آخر تقنيات العلاج.

وحث الأطباء الموريتانيين على انتهاز فرصة المؤتمرين لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات في مجال أمراض القلب، مثمنا كل الأفكار المدرجة بجول الأعمال.

وثمن الجهود التي تقوم بها الهيئة الموريتانية لأمراض القلب على ما وصلت إليه من تقدم، مكنها من كسب ثقة مثيلاتها بالدول.
وتعهد ببذل كل الجهود لتعبئة الممكن من التمويلات لرفع مساهمة القطاع في تنويع وانتظام هذا النوع من المؤتمرات العلمية البالغ الأهمية.

ومن  جانبه  أوضح رئيس الهيئة الموريتانية لأمراض القلب، السيد خالد ولد بيه، أن انعقاد المؤتمر التاسع لهذا العام، يأتي بالتزامن مع المؤتمر ال 25 للهيئة المغاربية لأمراض القلب لأول مرة في موريتانيا.

وشكر كل الحضور من البلدان المشاركة، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم لقاءات على هامش المؤتمر تتطرق لكل ما له صلة بأمراض القلب، يقدمها أخصائيون من مختلف البلدان المشاركة، سبيلا إلى تعزيز وتطوير قدرات الأجيال الصاعدة في المجال.

من جهته شكر رئيس الجمعية الليبية لأمراض القلب السيد أسامة البهيليل، رئيس الجمعية الموريتانية لأمراض القلب على الدعوة لحضور أعمال المؤتمر، متمنيا للهيئة الموريتانية لأمراض القلب، المزيد من التوفيق والنجاح.

وشهد الحفل تقديم جوائز تقديرية على بعض المشاركين، كما قدم لمعالي الوزير درع امتنان، تثمينا لما بذله من جهد لصالح أمراض القلب، إضافة إلى درع امتنان كذلك لرئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، اعترافا بمجهودها الذي ما فتئت تقدمه لصالح مرضى القلب.