في قاعة الاجتماعات في المركز الثقافي المغربي بنواكشوط ينظم محاضرة تحت عنوان استقبال رمضان بموريتانيا والمغرب

أربعاء, 03/22/2023 - 05:46

 

 

 

 

  بدات  مساء  اليوم        في  المركز الثقافي المغربي بانواكشوط مساء اليوم فى قاعة محاضراته محاضرة بعنوان: "استقبال شهر رمضان بموريتانيا و المغرب" ألقاها الدكتور/ يحيى ولد البراء أستاذ ومحاضر بجامعة نواكشوط العصرية.
و تميز النشاط بكلمة للسيد مصطفى يامنى القائم بأعمال المركز الثقافي المغربي بانواكشوط كلمة قيمة حب فى مستهلها بالحضور الكريم شاكرا له الاهتمام المتواصل بأنشطة المركز مما يدفع إدارته لبذل قصارى الجهد من أجل الارتقاء بالفعاليات التى ينظمها إلى مستوى طموحات و رغبات الجميع.
وأضاف أن رمضان يحتل أهمية كبرى لدى المسلمين و بالنظر إلى ما يختص به من مسلكيات و عادات و تقاليد، برمجت إدارة المركز محاضرة بهذا العنوان.
وقدم السيد مصطفى يامنى المحاضرَ بمساره العلمي و الثقافي و إسهاماته فى النشر و التأليف؛ وهو مفكر متخصص فى القضايا الفقهية و الأحكام فى منطقة غرب وجنوب غرب الصحراءو قد اشتغل لربع قرن على رصد الفتاوي 

أوضح المحاضر أن محاضرته ستتمحور حول مسلكيات الشعوب كيف تتقاطع و كيف تختلف؟و عرض لأوجه التفاوق بين الشعبين فى المذاهب الفقهية و الطرق الصوفية التى إما أنها آتية من المغرب أو مرت بالبلاد، فالشعبان متقاربان فى المسلكيات الدينية عقديا و صوفيا فهما بشتركان أيضا فى غور ثقافي واحد سواء على مستوى اللسان كالعربية مثلا و الأمازيغية.
أما فى المكونات الاجتماعية فهي تنتمى إلى جد مشترك؛ بتعبير آخر يشتركان فى النظام الرمزي و الديني .
وقد سلط المحاضر الأضواء على المظاهر الاحتفالية لهذه العادات فى البلدين الشقيقين سواء على مستوى استقبال الشهر أو ممارسة عبادة الصوم وأنواع الابتهاج بالشهر .