قافلة لمعهد ورش للاستماع 365 قاريء في الحوضين والعصابة

أربعاء, 08/30/2023 - 17:59

أفضل قافلة

أطلق معهد ورش لتحفيظ القرآن الكريم قافلة من الشيوخ والقراء المجيدين، ستباشرالاستماع  للطلاب الذين أكملوا حفظ القرآن الكريم في مختلف فروع المعهد في ولايات لعصابة والحوضين.

ويتركز عمل اللجنة على اختبار 365 مرشحا،  للإجازة في الولايات  المذكورة.

  تتكون لجنة الاختبار من 12نقيبا وشيخا، من المشهود لهم بحسن الرواية والدراية.

وتباشر عملها، وفق آلية صارمة ودقيقة، تقتضي تسميع الطالب  على 4 مشايخ، يستمع الواحد منهم لربع من القرآن الكريم وفي حال عدم تسجيل أي ملاحظات من طرف أحد أفراد اللجنة في الأداء أو التسميع يمنح المترشح الإجازة التامة والمطلقة  في مقرء الإمام نافع رضي الله عنه.

وفي حال وجود ملاحظة من أحد المشايخ على الطالب، فإن اللجنة تتيح له فرصة واحد وأخيرة، لتسميع الربع محل الملاحظة على شيخ آخر.

وبذلك يراهن معهد ورش على تميز مخرجاته وحسن أداء طلابه والمتحصلين على الإجازة، الذين يخضعون لإجراءت صارمة في سبيل الحصول على السند.

وكانت اللجنة قد أنهت في الأيام الأخيرة عملها في فرع كوبني بالحوض الغربي بإجازة 25 طالبا،  من طلاب المركز الأول قبل أن تنتقل إلى اختبار طلاب المركز الثاني وفق مسطرة عمل اللجنة.

ويواكب تتويج حفظة كتاب الله في مختلف المراكز باحتفال تكريمي يتحدث فيه أساتذة الفرع وأعضاء اللجنة وإداريي المعهد،  وفي هذا السياق وعلى هامش اسقبال اللجنة في كوبني ألقى الشيخ أيده كلمة  حث فيها على تعاهد القرآن الكريم، مذكرا بما ورد في ذلك من الأحاديث النبوية وبما له من القيمة والأهمية التي تتمثل في تثبيت الحفظ والظفر بالدرجات الرفيعة عند الله سبحانه وتعالى.

جكني.. الحاضنة الأولى لمعهد ورش

وقد وصلت لجنة الإجازة المركزية بداية الأسبوع الجاري مدينة جيكني التي كانت منطلق فكرة إنشاء المعهد حيث حظيت باستقبال حافل من طرف المدير العام للمعهد ألأستاذ إسلكو ولد حيده،  وشرعت في الاستماع لما يناهز 30 طالبا مرشحين لنيل الإجازة.

يشار إلى أن اللجنة استأنفت عملها من ولايتي لعصابة والحوض الغربي حيث استمعت  ل295 طالبا، في عشر فروع للمعهد قبل أن تواصل رحلتها لاستكمال مهامها في فرعي المعهد بتمبدغه والنعمه.

ويحظى معهد ورش بمكانة سمية في عموم موريتانيا لدوره المشهود في نشر كتاب الله تعالى، وبفضل الله تعالى وبجهود الخيرين انتشر القرآن في بئات كانت لوقت قريب يبابا من القرآن، وماذاك إلا بجهود رجال كلهم جلدة مابين عينه.