ولد داهي وزير التهذيب يزور مدينة اكجوجت للاطلاع علي قطاعه

أحد, 11/05/2023 - 09:39

ترأس معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، صباح  السبت بالمدرسة رقم 9 بمدينة أكجوجت، صحبة والي إنشيري السيد ادريس دمبا كوريرا، حفل رفع العلم الوطني، وذلك في مستهل زيارة تفقد واطلاع يؤديها حاليا لمؤسسات التعليم بالمدينة.

بعد ذلك، تجول معالي الوزير في الأقسام، واطلع على سير الدروس، ومستوى حضور التلاميذ والمعلمين.

وشملت زيارة معالي الوزير اليوم، ثانوية أكجوجت والمدرسة رقم (3)، ومدرسة التأهيل الخصوصية، وقسم التعليم ما قبل المدرسي بالمدرسةرقم 5.

و مدرسة تكوين المعلمين في اكجوجت، حيث اطلع على الظروف التي تجري فيها الدراسة، وعلى الأشغال الجارية في كل من مطعم المدرسة وتوسعة المدرجات ومقر الإدارة العامة والمدرسة التطبيقية.
وحث من اكتتبوا من التلاميذ المعلمين  للتدريس بالضفة على تعلم اللغات الوطنية قبل الذهاب للتدريس. 
ليساعدهم. ذلك في الاندماج الاجتماعي 
وفي زيادة ثقافتهم ومعرفة اللغات الوطنية 

وأكد معالي وزير  التهذيب الوطني أن هذه الزيارة تأتي مواكبة لسير الدروس في المؤسسات التربوية، مضيفا أنه تابع عدة دروس مقدمة للتلاميذ، خصوصا للسنة الأولى والثانية والسادسة ابتدائية وبعض الأقسام بالثانوية.
وتأكد من انتظام الدروس من خلال دقات. التلاميذ  
وكذا أجوبتهم على بعض الأسئلة 
وقال إن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية خاصة للتعليم، وقد أعطى تعليماته السامية بالعمل على النهوض بهذا القطاع.

وأضاف إن الوزارة تجسيدا لتلك التعليمات وفرت الامكانيات الضرورية لإصلاح التعليم، بما في ذلك إنشاء المدارس وتوفير المدرسين والزي والكتاب المدرسيين، مؤكدا وجود بعض النواقص مثل النقص الملاحظ في أساتذة المواد العلمية واللغة الفرنسية، وهو ما تعمل الوزارة على إيجاد حل له في أقرب الآجال.

وحث آباء التلاميذ وهيئات المجتمع المدني وكافة الفاعلين بضرورة المساهمة في إرساء دعائم المدرسة الجمهورية، داعيا الأهالي في ولاية انشيري، وفي عموم ولايات الوطن، إلى المساهمة في توفير الزي المدرسي للتلاميذ وتعميمه عليهم.

وعقد معالي الوزير اجتماعا مع الأسرة التربوية، تم خلاله طرح بعض المشاكل، من بينها ضرورة توفر الحراسة للمدارس وعدم كفاية الزي المدرسي، حيث قدم معاليه ردودا شافية حول كافة هذه الاشكاليات.

وقدم حلولا فورية لبعض المشاكل المطروحة في عين المكان 
وأكد معاليه، في ردوده على أسئلة المتدخلين، أن التعليم يشكل الأولوية  عند فخامة رئيس الجمهورية، وأنه لن يدخر أي جهد من أجل الرفع من مستوياته على كافة الأصعدة.

وبدوره، رحب رئيس المجلس الجهوي لجهة انشيري السيد الشيخ ماء العينين ولد الغرابي بالوزير، والوفد المرافق له، مؤكدا على أهمية هذه الزيارة.