مصادر مؤكدة رئيس الوزراء الاسباني يزور موريتانيا يوم غدا

أربعاء, 02/07/2024 - 18:28

نقلت وكالة أنباء العالم العربي، عن مصدر بالرئاسة الموريتانية، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، سيزور نواكشوط غدا الخميس للتنسيق في مكافحة الهجرة غير الشرعية

وقال المصدر في المكتب الإعلامي للرئاسة الموريتانية للوكالة اليوم الأربعاء إن الهدف من هذه الزيارة، -وهي الثانية لبيدرو سانشيز منذ تولي الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني السلطة عام 2019- هو توسيع الشراكة الأمنية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع موريتانيا، والتنسيق في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ومؤخرا قال الوزراء الإسباني قال في مقابلة مع تلفزيون بلاده، إن الاتحاد الأوروبي يدعم موريتانيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، عبر شواطئها إلى جزر الكناري.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "الباييس" الإسبانية أن سانشيز وشركاءه الأوروبيين سيعرضون على الحكومة الموريتانية 200 مليون يورو، لمساعدتها في جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، بدلا من المبلغ المخصص لذلك حاليا والبالغ 15 مليون يورو.

وارتفعت وتيرة الهجرة غير الشرعية من الشواطئ الموريتانية إلى جزر الكناري في الأشهر الأخيرة، ما دفع الحكومة إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي بمضاعفة التمويل من أجل الحد من الهجرة إلى سواحل إسبانيا.

وشهدت العلاقات الموريتانية الإسبانية خلال السنوات الأخيرة، تطورا متزايدا في مجالات الأمن؛ خاصة في مكافحة الهجرة، حيث يرتبط البلدان باتفاقيات للتعاون في هذا المجال.

أما بخصوص تبادل الزيارات، فقد كان ولد الشيخ الغزواني في إسبانيا مايو 2022، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس موريتاني منذ عام 2008؛ حيث كان آخر رئيس زارها هو الرئيس الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.