إنطلاق النسخة الثانية من مهرجان الرعاة الدولي

أحد, 08/25/2024 - 10:37

إنطلقت مساء أمس السبت،فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الرعاة الدولي السنوي، المنظم في مدينة الطينطان، بولاية الحوض الغربي،بإشراف من وزارة الثقافة والفنون بالتعاون مع المكتب الوطني لسياحة وشركة إعادة وتأهيل مقاطعة الطينطان.

ويستمر المهرجان على مدى ثلاثة أيام،ستتعانق فيها الثقافة والفن والتاريخ العريق في المنطقة، في مهرجان يريد له القائمون عليه أن يُلامس شغاف الجماهير في نسخته الخريفية هذا العام، وسط سهول أفلّ، ذات المناظر الطبيعية الخلابة والتضاريس الجذابة، حيث موطن الرعاة وسكن البداة.

كما شهد المحفل  تدشين قرىة نموذجية أطلق عليها" الفريك"وتضم 'الكسر وخيمة زواي'،يراد بيهاضرورة الترسخ قيم التنمية المحلية للمنطقة،وكذا إقامة معارض فنية، ومشاهد موسيقية وفلكلورية، ومسرحية، إضافة إلى ندوات فكرية، ومسابقات ثقافية،وكذا مسابقات في القرآن الكريم، وجولات سياحية لاكتشاف المنطقة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح مدير ديوان والي ولاية الحوض الغربي،السيد.أحمد جدو الشيخ الطلبه.أن تنظيم هذا المهرجان يعتبر فرصة لتعانق مختلف الحضاراة في هذه المنطقة، من أجل  إبراز المخزون الثقافى والعلمى  الحافل باالتاريخها المجيد.

مضيفا، أن المهرجان  يأتي تجسدا لرؤية صاحب الفخامة رئيس الجمهورية،السيد محمد ولد الشيخ العزواني،الرامية الى التشجيع الثقافة والإبداع والتميز بين مختلف مكونات المجتمع.

 مبرزا الدور الكبير الذي يلعبه هذا المهرجان في الترسيخ الثقافة في أذهان للأجيال وكذا  تشجع روح التنافس والمثابرة في إحياء الموروث الثقافى لهذه المنطقة.

ومن جانبه ألقي ،رئيس المهرجان،الإعلامى السيد محمد فال ولد بوخوصه،عبر تقنية الفيديو كونفرانس،كلمة رحب فيها باالجمهور من أطر وفاعلين وشخصيات السامية،شرفت المهرجان بحضورها.

مردفا ضرورة الترحم على أرواح الشهداء الأقصي ودعاء للهم باالرحمة والمغفرة،داعيا إلى ضرورة إيجاد حل فورى لإقاف الإبادة الجماعية. 

وأضاف، أن المهرجان يجسد نموجا يحتذي بيه في إستخراج ما تتوفر عليه المنطقة من معالم تاريخية وأدبية وعلمية  ضاربة في القدم بجذورها،داعيا إلى ضرورة العمل الجاد من أجل  انجاح هذه النسخة التى تجسد عمق التاريخ وحضارة هذه المنطقة.

وبدوره عمدة مقاطعة الطينطان السيد،محمد المختار ولد محمد التراب،رحب باالجماهير من أطر وفاعلين،مضيفا أن المهرجان يعتبر سانحة لتعريف باالمقاطعة وماتتميز بيه من معالم تاريخية وماتتوفر عليه من فرص للعمل في مختلف المجالات.

تجدر الإشارة،أن مهرجان الرعاة الدولي إنطلقت النسخة الأولى منه عام 2021 وهو مهرجان سنوي يستقطب العديد من أزوار من مختلف أنحاء المعمورة من أجل  إبراز جمال المنطقة وتاريخها المجيد. 

جرى الحفل بحضور  ممثلين عن الوزارة المعنية و الشخصيات وأطر فاعلين في المقاطعة.