من وزراء الرئيس عزيز : خمس عينات اختارها معلق سياسي
الاثنين, 20 فبراير 2017 10:06

altركز الرئيس محمد ولد عبد العزيز منذ توليه السلطة في انتقاء الوزراء على شخصيات ذات خلفيات علمية و تقنية، و تعددت الحكومات التي كلفها بتنفيذ سياساته، اختلفت 

مشارب وزرائه، و تنوعت مناهلهم و تفاوتت خبراتهم، فشكلوا كل مرة فسيفساء بقاعة اجتماعهم. محاولة منا لتتبع مسارات أعضاء الحكومة الحالية وقع الاختيار على عينة من خمسة وزراء :

الوزير الأول يحي ولد حدمين : العميد فهو من مواليد 1953 مهندس ميكانيكا تعدين يمتلك خبرة في مجال الأشغال العمومية، تولى أكثر من منصب مهني، متحصل على الثانوية العامة شعبة الرياضيات. مخضرم سياسيا، انتمى للحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي، و تمت ترقيته إلى رتبة وزير بعد تولي رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز سدة الحكم الذي كلفه بقطاع التجهيز.

الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور مولاي ولد محمد لغظف : من مواليد 1957 اختير لمرات متتالية وزيرا أولا، سفير سابق لموريتانيا ببروكسيل، أنجز دراسات كثيرة و عمل استشاريا خبيرا لدى هيئات دولية و منسقا لمشاريع ذات أهمية بالغة. تحصل على باكالوريا رياضيات، مهندس معادن، حائز على درجة الدكتوراه من جامعة بروكسل الحرة.

وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدكتور اسلكو ولد أحمد إزيد بيه : يفصله عقد من الزمن عن التقاعد، باكالوريا رياضيات الأول على دفعته، أستاذ تعليم عالي من الرتبة ا4، حمل أكثر من حقيبة وزارية كالتجهيز و النقل و التعليم العالي و البحث العلمي، شغل مناصب سامية: كمدير ديوان رئيس الجمهورية، رئيس سابق للمجلس الوطني للتنظيم وقبله جامعة نواكشوط. مخضرم سياسيا قيادي سابق في حزب  UDP، تولى لفترة رئاسة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية. له إسهامات علمية رائدة، عضو في هيئات و مراكز و معاهد بحث عالمية، يحمل  درجة الدكتوراه في الرياضيات.

وزير المياه و الصرف الصحي محمد عبد الله ولد أوداع : تاريخ الميلاد 1967 الإداري المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم قرابة خمسة أعوام، شغل قبل ذلك منصب وزير الطاقة و المعادن. مهندس دولة فى الألكترومكانيك، يمتلك تجربة طويلة في المجال الصناعي و المعدني، كما عمل في تصور إدارة المشاريع.

وزير التعليم العالي و البحث العلمي سيدي ولد سالم : مولود سنة 1963، معارض سابق لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، أستاذ تعليم عالي من الرتبة ا2، حاصل على باكالوريا علوم، تخصص في الفيزياء بجامعة ديجون الفرنسية، أعد رسالة لنيل درجة الدكتوراه، تقلد مسؤوليات منها وزير المالية في الفترة الانتقالية، مدير عام سوكوجيم و عضو لجنة لإعداد مقررات التعليم الثانوي.

ويحسب للرئيس محمد ولد عبد العزيز اختيار شخصيات علمية أكاديمية و فنية، فبالنظر إلى بقية الوزراء تجد الاقتصادي المهني و الطبيب الجراح، مهندس الإحصاء إلى جانب نظيره في تخصص المعلوماتية.

أحمد ولد سيدي

موريتانية المعلومة 

إعلان

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

 

 

البحث