ضرائب عالية.. موريتانيا ضمن ثلاث دول عربية في الصدارة
الأحد, 21 فبراير 2016 08:47

alt

سنويا يصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرا حول التنافسية الاقتصادية. ويتبع المنتدى مؤشرات عدة لتكوين صورة حول مستوى العيش في العالم وعقد مقارنة بين البلدان في ميادين مختلفة.

ومن بين المؤشرات التي يعتمد عليها المنتدى الاقتصادي العالمي، معدلات الضريبة الإجمالية. ويظهر تقرير نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي أن دولا عربية وأفريقية حلت في صدارة الدول التي تفرض ضرائب كبيرة على الشركات. ومن بين تلك الدول ثلاثة بلدان مغاربية، منها تونس التي جاءت في المرتبة 17 عالميا بمعدل ضريبة إجمالي يصل إلى 62.4 في المئة. وهنا قائمة قصيرة ببلدان تثقل كاهل الشركات بالضرائب: 1. الأرجنتين (137.3 في المئة)

​من المثير للدهشة أن الضريبة الإجمالية على الشركات تتجاوز 100 في المئة في هذا البلد. الضريبة على المبيعات وحدها تلتهم 90 في المئة. 2. بوليفيا (83.7 في المئة)

الضريبة على أرباح الشركات تصل إلى 60 في المئة قبل أن يتم حساب الضرائب الأخرى. 3. طاجيكستان (80.9 في المئة)

كل المبيعات تفرض عليها ضريبة تصل إلى اثنين في المئة، ما يمثل نسبة معتبرة من إجمالي معدل أرباح الشركات. 4. كولومبيا (75.4 في المئة)

يحتل هذا البلد المرتبة الثالثة بين أكثر بلدان أميركا اللاتينية من حيث معدل الضريبة الإجمالية، والمرتبة الرابعة عالميا. 5. الجزائر (72.7 في المئة)

تفرض الجزائر أعلى معدل ضريبة إجمالي في القارة الأفريقية. 6. موريتانيا (71.3 في المئة)

​رفعت موريتانيا الضريبة على دخل عمال الشركات بنسبة 15 في المئة سنة 2013. 7. البرازيل (69 في المئة)

حذفت هذه الدولة السنة الماضية نسبة 20 في المئة من الضرائب على رواتب عمال الشركات كمحاولة لإصلاح النظام الاقتصادي. 8. غينيا ( 68.3 في المئة)

تشكل الضريبة على المبيعات أكبر أنواع الضرائب التي يتم فرضها في غينيا على الشركات. 9. فرنسا (66.6 في المئة)

يتصدر هذا البلد أقطار القارة الأوروبية بنسبة الضرائب الإجمالية على الشركات، لكن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس وعد بخفضها. 10. نيكارغوا ( 65.8 في المئة)

اقترح صندوق النقد الدولي على هذا البلد سنة 2012 أن يعيد النظر في الطريقة المعقدة التي يتبعها في فرض الضرائب على الشركات. المصدر: بيزنس إنسايدر/ المنتدى الاقتصادي العالمي

إعلان

 

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

فيديو

البحث