"الإمارات " العربية تستحوذ على أزيد من 50% من رأس مال "موريتل " العملاق المغربي

خميس, 08/19/2021 - 06:16
"الإمارات " تستحوذ على أزيد من 50% من رأس مال "موريتل "

 

أصبحت شركة “مجموعة الإمارات للاتصالات” تمتلك حوالي 53 في المائة في شركة “اتصالات المغرب”، بعدما وقعت صفقة استحواذ بقيمة 505 ملايين دولار، ما يعادل 4,5 مليارات درهم.

وبهذه الصفقة أصبحت الإمارات تملك أزيد من 50% من رأس مال شركة "موريتل" التابعة لشركة اتصالات المغرب وذلك إلى جانب الدولة المغربية.

ووفق بلاغ صحافي، نشر على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد وقعت المجموعة الإماراتية اتفاقية مع صندوق أبوظبي للتنمية للاستحواذ على حصة الصندوق في شركة اتصالات للاستثمار في شمال إفريقيا، والبالغة 8,7 في المائة.

وتمتلك شركة اتصالات للاستثمار في شمال إفريقيا حصة في اتصالات المغرب. وبموجب الاتفاقية سترتفع الملكية الفعلية لمجموعة اتصالات الإماراتية في اتصالات المغرب من 48,4 في المائة إلى 53 في المائة.

ومن المرتقب أن يتم تمويل عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 4,5 مليارات درهم من خلال قروض بنكية، ويبقى إتمام الصفقة خاضعا لاستيفاء عدد من الشروط، وفق إعلان المجموعة الإماراتية.

وذكرت الوثيقة المعلنة للصفقة أن اتصالات المغرب تتوفر على حضور في 11 دولة في القارة الإفريقية، وتقدم خدمات الاتصالات بما في ذلك خدمات الهواتف المتنقلة والثابتة وخدمات تحويل الأموال عبر الهاتف.

وإلى جانب مجموعة اتصالات الإماراتية، يوجد ضمن المساهمين في رأسمال مجموعة اتصالات المغرب صندوق الإيداع والتدبير؛ من خلال النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، ثم الدولة المغربية.