اختار الاتحاد الإفريقي الدبلوماسي المغربي فتح الله السجلماسي، مديرا عاما لمفوضية الاتحاد، وذلك بعد عملية انتقاء، شملت مجموعة كبيرة من المرشحين رفيعي المستوى، تثوم عل أساس معايير محددة.

 

وسيصبح المغربي فتح الله السجلماسي أول مدير عام في تاريخ مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث استحدث هذا المنصب عقب الدورة الحادية عشرة للجنة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في نوفمبر 2018، في إطار الإصلاح الهيكلي الجديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

 

حصل فتح الله السجلماسي، على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الأوروبي، عام 1989، كما حصل على الدكتوراة في الاقتصاد الأوروبي بجامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا، ويجيد إلى جانب اللغة العربية كلاً من الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

 

وسبق أن عينه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، كما شغل كذلك منصب سفير المغرب لدى منظمة حلف شمال الأطلسي سنتي 2003 و2004، ليعين ب ذلك سفيرا بفرنسا حتى ديسمبر 2008.

 

وفي 2009، عين مديراً للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، قبل أن يشغل في مارس 2012، منصب الأمين العام لـ”الاتحاد من أجل المتوسط”، بعد انتخابه بالإجماع في بروكسل، وأعيد انتهابه في نفس المنصب منذ ديسمبر 2014.