بقرار قضائي سيف الإسلام يعود إلى السباق الرئاسى بليبيا الحكم صدر من محكمة سبها

جمعة, 12/03/2021 - 06:57

 

قررت محكمة سبها جنوب ليبيا، إعادة المترشح للانتخابات الرئاسية، سيف الإسلام القذافي، إلى السباق الرئاسي بعد قبول طعنه ضد قرار استبعاده من القائمة الأولية للمترشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية.

وكشف رئيس المجلس الأعلى لقبائل فزان، عزيز الشيخ علي مصباح أبو سبيحة، عودة سيف الاسلام القذافي لقائمة الانتخابات الرئاسية.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت قبل أيام تقدم سيف الإسلام القذافي رسميا بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة. 

وظهر سيف الإسلام القذافي داخل مقر مفوضية الانتخابات بسبها وهو بصدد قيامه بالإجراءات الخاصة بالترشح، وهو ما أثار موجة من ردود الفعل داخل وخارج البلاد، في الوقت الذي برز اسم شخصية أخرى من عائلة العقيد الراحل، هي ابنته، عائشة القذافي التي عبرت عن دعمها لشقيقها. 

لكن ذلك الطموح واجه أول عقبة عندما أعلنت المفوضية عن استبعاد مجموعة من المرشحين من بينهم سيف الإسلام القذافي موضحة أن القرار يأتي "لمخالفته شروط الترشح، وفقا للمادة (10) من قانون انتخاب الرئيس في بندها (7)، الذي ينص على ضرورة أن لا يكون المترشح قد صدرت بحقه أحكام قضائية نهائية في جناية أو جريمة".

وبحسب المصدر ذاته، فقد خالف سيف الاسلام أيضا المادة 17 في بندها الخامس، الذي يشترط على المترشح الحصول على "شهادة خلو من السوابق" التي لم يقدمها عند ترشحه للانتخابات. 

وعلى إثر ذلك تقدم سيف الاسلام بطعن في قرار منعه من الترشح للانتخابات الرئاسية أمام المحكمة، قبل أن يتقرر  إرجاعه للسباق الرئاسي.