وزارة التشغيل تعلن استقبال ملفات الراغبين في التدريب والتخصص

جمعة, 02/11/2022 - 06:11

 

 

 

 

 

 

قال وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، إن 70% ممن يحصلون على فرص عمل أو تدريب في البلد يحصلون عليها عن طريق الزبونية، مضيفا أن ذلك يشكل خطرا كبيرا.

 

جاء ذلك في كلمة له خلال الإعلان برنامج حكومي لتوفير فرص تدريب بعدد من القطاعات، يحمل اسم "استاجي".

 

ولفت الوزير إلى أن عدد خريجي الجامعات ومعاهد التكوين المهني من 2019 وحتى 2021 بلغ 17 ألف خريج، لم يتلق أي منهم تدريبا، مشيرا إلى أن من حصلوا على فرص تدريب حصلوا عليها عن طريق الزبونية.

 

وأضاف الوزير أن الرئيس محمد ولد الغزواني أصدر تعليماته بالشروع في إجراءات شفافة "تعطي الأمل لشباب موريتانيا من أصحاب الكفاءات، وتوفر فرصا لتدريبهم".

 

وقال إنه ابتداء من يوم الاثنين المقبل سيبدأ استقبال ملفات حملة الشهادات الراغبين في الحصول على فرص تدريب، مضيفا أن اتحاد أرباب العمل تعهد بتوفير فرص للتدريب.

ونبه إلى أن عدم حصول خريجي الجامعات على تدريب يشكل خطرا على ولوجهم لفرض العمل، مشيرا إلى أن فرص العمل متاحة والمشغلين يلجؤون لليد العاملة الأجنبية بسبب غياب التكوين لدى خريجي الجامعات والمعاهد في البلد.

ودعا الوزير الجميع إلى المساهمة في توفير فرص للتدريب وفرص للتشغيل، مضيفا أنه "لا بد من أن يشارك الجميع في إيجاد حلول وتحمل المسؤولية ودفع جزء من الفاتورة".

وأعلن يوليو الماضي عن توقيع اتفاقية شراكة بين الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وممثلية برنامج الأمم المتحدة في موريتانيا، تتضمن برنامج "ستاجي" الذي "سيوفر تدريب مستمر لحملة الشهادات لصالح 1000 شابا خلال سنة 2021 و1500شابا سنة 2022 و2000شابا لسنة 2023".