وزير الزراعة: سنقوم بتعبئة شاملة لتحفيز المواطنين على الاهتمام بالزراعة

سبت, 06/04/2022 - 07:52

 

أوضح معالي وزير الزراعة، السيد آدم بوكار سوكو، أن موريتانيا تمتلك مقدرات زراعية تزيد على خمسمائة ألف هكتار غير مستغلة بشكل كامل رغم توفر موارد مائية هامة تمكن الاستفادة منها في مجال الري .

وأكد في تعليقه اليوم الجمعة في نواكشوط على البيان المقدم لمجلس الوزراء الأخير حول المبادرة التعبوية الوطنية من أجل الزراعة أنه على الرغم من هذه الإمكانيات تعتمد البلاد في توفير اغلب حاجياتها من المواد الغذائية الأساسية على الاستيراد.

ونبه إلى أن جائحة كوفيد – 19، ونقص التساقطات المطرية خلال السنة الماضية والازمة الروسية الأكرانية أمور أدت إلى تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي المتوسط والحاد.

وقال إن المصادقة على المذكرة التصورية للمبادرة التعبوية الوطنية من أجل الزراعة في موريتانيا خلال الاجتماع الاخير للحكومة تأتي في إطار رؤية وطنية لضرورة التعبئة الشاملة من أجل تحفيز المواطنين على الاهتمام بالزراعة تمشيا مع أهداف برنامج " تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الأساسية بشكل تدريجي وخاصة في مجال الارز في القريب العاجل.

وبين أن هذه المبادرة تجسد الإرادة الصادقة لحكومة معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، لبذل كل الجهود لتسريع الوصول الى السيادة الغذائية.

وأكد أنه سيتم التركيز في إطار المبادرة على تثمين المقدرات الزراعية من خلال ترقية البحث والتكوين والتأطير الزراعي والتسيير المعقلن للموارد العقارية الزراعية وتحسين أداء القطاع الخاص الوطني وتشجيع الحضور القوي للاستثمار الخصوصي الخارجي إضافة إلى الزيادة المعتبرة في الانتاج والإنتاجية في كل الشعب الزراعية مع التركيز على الزراعة المطرية وإيجاد آلية تمويل وتأمين ملائمة.

وأوضح أن الحملة الزراعية للموسم 2022-2023 الجاري التحضير لها تشكل نقطة الانطلاق الفعلي للمبادرة التعبوية الوطنية من أجل النهوض بالزراعة وستواكبها حملة إعلامية واسعة عبر وسائل الاعلام للتحسيس حول ضرورة انخراط الجميع في النشاط الزراعي.

وأشفعت النقطة الصحفية الأسبوعية بتساؤلات بعض الاعلاميين طالت بعض الامور المتعلقة بالمبادرة التعبوية الوطنية للنهوض بالقطاع الزراعي.

وقد رد معالي الوزير بإسهاب على مختلف التساؤلات.