ما هو حكم الأضحية

اثنين, 07/04/2022 - 23:10

 

qurbani married couple blog post 7 17 20 1024x576

هل يصح أن يشترك الزوجين في ثمن شراء كبش أضحية العيد؟

يوصي الإسلام أن الأُضْحِيَّةُ سنةٌ مؤكدةٌ لمن تكون لديه القدرة عليها بحيث يضحي بحيوان واحد من عائلة الماشية، لكل أسرة، سنويًا، في أيام عيد الأضحى، الذي يحتفل به مع الانتهاء من مناسك الحج.  يرى غالبية علماء الفقه الشريعة الإسلامية كالشافعي والمالكي والحنبلي على الأضحية هو أنها عبادة مستحبة وليست واجبة. لذلك، وفقا لهذا الرأي السائد، يجب على الزوج والزوجة المؤمنين القيام بالأضحية في هذا الوقت.

ماذا تقول المدرسة الحنفية عن الأضحية؟
يقول علماء المذهب الحنفي أن الأضحية في عيد الأضحى، واجب على كل أسرة مسلمة. هذا موقف أقلية، ولكن يتبعه عدد كبير من المسلمين الذين يميلون إلى التمسك بالمذهب الحنفي في ممارستهم الإسلامية. أقلية أخرى من العلماء، معظمهم من مدرسة الحنفية، يرون أنها من الواجب على كل فرد مسلم لديه القدرة - وليس كل أسرة –. ووفقًا لهذا الرأي الأخير، يُطلب من الزوج والزوجة المسلمان بشكل فردي تقديم ذبيحة الأضحية.

ما هو تعريف الأسرة؟
"الأسرة" لأغراض الأضحية هي جميع الأشخاص الذين يعيشون معًا وتتشابك مواردهم المالية بغض النظر عن القرابة. بهذا المعنى، تنطبق الأسرة بشكل أفضل على الأعضاء المقيمين فعليًا ، أو الذين لديهم سكن  معًا ، حتى إذا كان أحدهم مسافرًا أو تركهم مؤقتًا لسبب ما.

ما مقدار الثروة التي تجعل المرء مؤهلاً للقيام بالأضحية؟
يرى معظم الفقهاء أن الحد الأدنى للثروة التي تجعل المرء مؤهلاً للأضحية هو نفس ما يلزم المرء بدفع الزكاة ويُسمى هذا بالنصاب بما يعادل 85 جرامًا من الذهب الخالص بمقياسنا الحالي.انظر حساب النصاب والزكاة في باختصار. أو لإجراء مناقشة أكثر شمولاً، بما في ذلك لماذا يعتبر الذهب مقياسًا أفضل للثروة الآن من الفضة، انظر كيف يتم حساب الزكاة على الثروة؟)

ما هي الحيوانات الأفضل في الأُضْحِيَّة؟

أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل والبقر والجاموس والغنم، ومن الغنم: الضأن والمعز، وأن تبلغ السن المحددة شرعًا، وأن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، وهي العور البيِّن، والمرض البيِّن، والعرج البيِّن، والهزال المزيل للمخ.  قد يتم أيضًا تقديم حيوانات ماشية أخرى غير مذكورة هنا وهي شائعة في مناطق معينة. (على سبيل المثال، هناك 10 أجناس من الأبقار). ولم يصرح الصحابة قط بذبح أي شيء آخر غير الأنعام في عيد الأضحى. وهكذا، فإن ذبح الطيور، على سبيل المثال لا يُحتسب من الأضحية، حتى قطعان كاملة من الدجاج أو الديك الرومي أو البط .

هل هناك شروط يجب أن تفي بها الأضحية؟
نعم. بشكل عام ، إن الله خير ولا يقبل إلا الخير. لذلك يمكن أن تكون ذبيحة الأضحية من الذكور أو الإناث، في سن البلوغ لهذا النوع من الحيوانات، خالية من العيوب، كما لا يمكن بيعها (إلا للحصول على الأضحية أفضل)، ويجب أن تكون بعد صلاة العيد في الأيام المحددة. (لمزيد من التفاصيل، انظر ما هي الأضحية؟)هل يجب على الزوج والزوجة استيفاء الشروط الخاصة للتضحية؟
نعم. بشكل عام، يجب على كليهما أن ينويان تقديم ذبيحة الأضحية والإمساك عن قص شعرهم أو أظافرهم من أول ذي الحجة (أو بمجرد أن يعلموا أنهم سيقدمون الأضحية)، حتى إذا كان شخص آخر سيذبح بالإنابة عنهم.

هل يجب أن يذبح الزوج والزوجة بنفسهما؟
هذا أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك. لكنهم قد يعينون شخصًا آخر للقيام بذلك نيابةً عنهم، على الرغم من أنه يفضل في هذه الحالة أيضًا أن يشهدو الأُضْحِيَّة. كما لا يجوز إعطاء أي شيء من الأضحية كمكافأة للجزار مقابل أجرته أو بعضها. أما الهبة للجزار فجائزة.

متى يقدم الأضحية الزوج او الزوجة ؟
يجب أن يتم ذلك بعد صلاة عيد الأضحى، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، حتى لو لم يحضر الصلاة. (هذا أمر مهم، فالذبيحة لا تحسب على أنها أضحية إذا كانت قبل صلاة عيد الأضحى). ومن الممكن أن يتم ذلك في أي وقت بعد عيد صلاة العيد في ذلك اليوم أو في أيام النحر، أيام الذبح، التي تنتهي، حسب المدارس الفقهية الحنفية والمالكية والحنبلية، عند غروب اليوم الثالث من العيد. بعبارة أخرى، قد يضحي الزوجان في الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة.وفقًا للمذهب الشافعي، تشمل جميع أيام التشريق، والتشريق" في اللغة العربية، تعني تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يعرف بالتشريق، ولهذا السبب قد يكون سميت هذه الأيام بالتشريق. حيث تشرّق لحوم الأضاحي فيها، فبعض الحجاج يأتون بلحوم الهدي، ويقطّعونها ويقومون بنشر القطع الصغيرة لتجفيفها، وأخذها معهم عند عودتهم من الحج، وهذا يعني بما في ذلك اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، مما يعني أربعة أيام من الذبح معًا. أي ذبح بعد ذلك ليس أضحية.
ملاحظة: إذا كان المرء يعيش في منطقة لا يوجد فيها صلاة العيد فبإمكانه أن ينحر بعد أن تعبر الشمس أعلى نقطة في السماء.

-ماذا يفعل الزوج والزوجة بالأضحية؟
يجب على الزوجين وأفراد أسرتهما أن يأكلوا من الأضحية ، الأفضل في الأضحية، وهي سُنّة مؤكدة عن الرسول الكريم، أن تقسم إلى ثلاثة، ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للجيران والأحباء والأصدقاء ، وثلث للفقراء. ولا يجوز له بيعها ولا بيع جزء منها - لحم أو جلد أو أي جزء آخر.