تكريم الفائزين في مسابقة تحدي القراءة العربي اليوم في المعهد التربوي

خميس, 07/07/2022 - 18:41

 

نظمت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، اليوم الخميس بالمعهد التربوي الوطني، حفلا لإعلان نتائج الموسم السادس من مسابقة تحدي القراءة العربي في موريتانيا وتكريم الفائزين في هذه المسابقة، التي تعتبر مبادرات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وتضمنت فعاليات الحفل تقديم جوائز وشهادات تقديرية للتلاميذ والمؤسسات الفائزة في المسابقة، حيث احتلت الثانوية العربية الرتبة الأولى في عدد الناجحين بمعدل خمسة فائزين تلتها ثانوية البنين وثانوية آفاق الخاصة بمعدل فائزين لكل منهما، وشاركتهما ثانوية التقى الخاصة في التفوق بمعدل فائز واحد، ليكون مجموع الفائزين عشرة من المتسابقين على المستوى الوطني.

وثمن الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد علي سلي سومارا، في كلمة بالمناسبة، هذه النتيجة التي حصل عليها التلاميذ بعد مشاركتهم في مسابقة كبرى على المستوى العربي.

وقال إن هذه المسابقة خلقت فضاء رحبا للمطالعة ارتاد خلاله طلابنا مختلف ضروب المعرفة وجابوا رفوف المكتبات للنهل من معين معارف وتجارب الأمم متحدين بذلك حواجز الجغرافيا ومستلهمين من عبر التاريخ ومشكلين لأنفسهم لبنات من القدرة على المطالعة والاستنتاج والاستنباط والنقد البناء.

وأشاد بمبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والتي تترجم ثقة الصلات بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا أن هذه العلاقات شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

وبدوره أوضح منسق تحدي القراءة العربي في موريتانيا، السيد الناجي ولد عبد العزيز، أن هذه المبادرة شكلت سابقة في العصر الحديث بإحيائها تنمية مهارات اللغة العربية والرفع من مستوى الفصاحة والبلاغة في التعبير وغرس مهارات التحليل والقدرة على النقد ودعم القراءة وتغيير واقعها في العالم العربي قصد إبراز جيل جديد مشغوف بالاطلاع على المعارف بشتى أنواعها.

وقال إن مسابقة تحدي القراءة العربي شهدت في موريتانيا إقبالا كبيرا واستطاعت خلق جيل جديد محب للمطالعة ومنفتح على الثقافة والمعارف، من خلال الاقبال على مطالعة عشرات الكتب وتلخيصها.

وجدد تشكراته لنائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دوبي، على ما يوليه من اهتمام في سبيل إحياء التراث العربي وربط الأمة العربية بماضيها المجيد.

وجرى الحفل بحضور مسؤولين من قطاع التهذيب الوطن