تاسيس معهد للعلوم التربوية لدول الساحل مقره نواكشوط.

ثلاثاء, 08/02/2022 - 04:47
 

 

قرر وزراء التربية و التعليم لدول الساحل الخمس في اجتماعهم اليوم برئيس الجمهورية إنشاء معهد للعلوم التربوية لدول الساحل ومقره نواكشوط.

وقد كشف ليونيل بيلغو، وزير التربية الوطنية ومحو الأمية وتعزيز اللغات الوطنية، المتحدث باسم الحكومة بجمهورية بوركينا فاسو، النقاب عن هذا المشروع في تصريح له بعيد الاجتماع.

وجاء في التصريح:

" قررنا إنشاء معهد للعلوم التربوية لدول الساحل، ويهدف هذا المعهد، الذي سيكون مقره الرئيسي في موريتانيا، إلى تعزيز نظام التعليم في المنطقة بأكملها ولكن أيضًا إلى تعزيز القدرات من حيث تدريب المكونين والمعلمين، بالإضافة إلى الاهتمام بالابتكار والبحث لإيجاد حلول مشتركة لمشاكل التعليم في منطقة الساحل."

وأضاف وزير التربية الوطنية ومحو الأمية وتعزيز اللغات الوطنية البوركينابي:
"نفكر كذلك في إنشاء مشروع إقليمي لتطوير التعليم الأساسي في منطقة الساحل، كما اتفقنا على إنشاء إطار دائم للتشاور والمراقبة. إن هذه الإرادة لدى وزراء التعليم في منطقة الساحل تسعى للتعامل مع المشاكل بروح الفريق."

وأردف بيلغو: "لقد أعربنا معًا عن رغبتنا في أن يكون نظام التعليم في منطقة الساحل نظامًا فعالًا؛ إنها فرصة لنا لنشكر الجمهورية الإسلامية الموريتانية على ريادتها والتزامها وتصميمها فيما يتعلق بإصلاح النظام التعليمي كما نشكر نظيرنا الموريتاني على توجيهه ودعمه".