الانطلاقة الرسمية عملية تكوين 300 شاب في تخصصات مختلفة

أربعاء, 04/12/2023 - 06:29

 

أشرف معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد انيانغ مامودو اليوم الثلاثاء بمدرسة التعليم الفني والمهني والبناء والأشغال العامة بمقاطعة الميناء على بدء تكوين ودمج 300 شاب في تخصصات مختلفة.

ويدخل التكوين في إطار الشراكة بين البرنامج الوطني المدمج لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومدرسة التعليم الفني والمهني والبناء والأشغال العامة.

و أوضح معالي الوزير بالمناسبة أن قدرات التكوين المهني من أجل ترقية الأهداف الإقتصادية و الإجتماعية في موريتانيا متوفرة بكثرة ولم تستقل بعد، مؤكدا أن التكوين المهني الفعال والجيد يمكن أن يساهم في اكتساب الاجيال القادمة لقدرات أساسية لعمل اقتصادي ناجع ومشاركة مسؤولة في ترقية المجتمع وخلق حياة كريمة.

وأشار إلى أن التكوين التقني والمهني يحظى بحيز كبير في البرنامج الإنتخابي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يعتبر قطاع التشغيل أداة أساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، حيث يركز برنامج الحكزمة على ضرورة رفع مستوى التهذيب مما يمكن من اكتساب القدرات اللازمة لتطوير سوق العمل.

وأضاف أن هذا الحفل المتعلق بانطلاق تكوين 300 شاب يأتي في إطار تحقيق أهداف القطاع من أجل ضمان وضع معادلة مستقيمة بين التكوين والتشغيل للأستجابة للحاجيات الراهنة لسوق العمل والمساهمة في امتصاص البطالة في البلاد.

وبدوره أوضح مدير مدرسة التعليم الفني والمهني والبناء والأشغال العامة، السيد سيدي ولد محمد لغظف أن انطلاق عملية التكوين والدمج لصالح 300 شاب في تخصصات الكهرباء و التمديد الصحي و نجارة الألمنيوم و الخياطة والحياكة و التبليط، واللحامة المعدنية، هو إجراء فعلي يؤكد حرص القائمين على القطاع من احتواء الشباب الموريتاني ودمجه في الحياة النشطة.

مشيرا إلى أن هذا الإجراء يدخل في صميم التحسين من الأوضاع الاقتصادية للبلد، وذلك بضخ أياد مؤهلة مهنيا في السوق المحلية والرفع من أداء المصادر البشرية عموما، الأمر الذي يضمن تنمية قاعدية ستعود بالنفع الوافر على الوطن والمواطن في المدى القريب والمتوسط.

أما رئيس الإحادية الوطنية للحرف السيد محمد فال ولد أكبد فقد أشاء بجهود الوزارة والتي من أهمها دعم ميسر للإتحاديات الوطنية عن طريق برنامج “مهنتي” بلغ 18 مليون أوقية قديمة، وتكوين 200 شاب على الحلاقة و15 خياطا إضافة إلى تكوين 24 فتاة على الخياطة والتطريز.

وحضر حفل اطلاق عملية التكوين الأمين العام للوزارة، السيد شيبة حبيب سيدي مولود وعدد من أطر قطاع التشغيل.