ملاك الأراضي المصادرة في تيارت يواصلون التظاهر والاحتجاج

ثلاثاء, 06/27/2023 - 07:39

 
تظاهر اليوم الاثنين 26   يونيو العشرات من ملاك الأراضي المصادرة في تيارت امام القصر الرئاسي في ساحة الحرية للمطالبة باستعادة أراضيهم المصادرة من طرف وزارة الإسكان ظلما و عدوانا في ابريل 2022 .. 
و رفع خلال التظاهرة الاحتجاجية شعارات تناشد فخامة رئيس الجمهورية بالإنصاف و العدالة و ارجاع الأراضي المصادرة لملاكها الأصليين. و شعارات اخري تندد بمصادرة الأراضي ظلما وعدوانا من طرف وزارة الإسكان رغم أن اوراقها شرعية و قانونية تماما ..!! 
و تحدثت خلال التظاهرة السيدة نبغوها منت محمد سالم نائب رئيس تجمع ملاك الأراضي و قالت انهم كملاك للأراضي يريدون الانصاف و العدل و رفع الظلم عنهم و انهم لن يتنازلوا ابدا عن حقهم في أراضي اشتروها بأموالهم الخاصة و استثمروا فيها كل مدخراتهم البسيطة كل هذا حصل في سنوات 2008 الى 2011 و كانت مصالح وزارتي الإسكان و المالية شاهدة على عمليات الشراء دون أي اعتراض منها بل كانوا يباركونها و يشجعون المواطنين على شرائها .. بل ان بعض موظفي الإسكان و المالية في تلك الفترة كانوا يعملون وسطاء في بيع هذه الأراضي للمواطنين ... فكيف تشجع وزارة الإسكان بيع أراضي تيارت في تلك السنوات ...و تعود للسطو عليها و مصادرتها في سنة 2022 ؟ !. 
هل للأمر علاقة بتغير خارطة المنطقة مع بناء المطار والجامعة وتطور الناحية الشمالية من العاصمة وزيادة الاطماع في تلك المنطقة؟ هل هي محاولة للسطو على الأراضي لبيعها لرجال اعمال فاسدين او متنفذين فاسدين؟ و تضيف السيدة نبغوها انهم لن يقبلوا ابدا ان يكونوا ضحية في هذا الملف و سيواصلون الاحتجاج و الضغط الى اقصى حد. 
بدوره تحدث السيد عبدات ولد العيل و الذي عرف نفسه بانه مسؤول الاعلام في ((تجمع ملاك الأراضي المصادرة في تيارت )) حيث أضاف ان ملاك الأراضي المصادرة يتوجهون الى فخامة رئيس الجمهورية و يناشدونه التدخل و الانصاف و حل مشكلتهم التي تتحول شيئا فشيئا الى ازمة اجتماعية اقتصادية يعانى من تبعاتها حوالى 15 الف مواطن من المتضررين من المصادرة مع عائلاتهم و ان هذه الازمة اذا لم يحصل حل عادل للملف ستزداد خطورة و صعوبة. 
بدوره السيد حبيب دياكيتي وهو أحد أعضاء المكتب التنفيذي لتجمع ملاك الأراضي شدد على ان ملف تيارت تم تجميده عند إدارة العقارات بعد تسجيل المتضررين من المصادرة في السنة الماضية ... و تقوم بعض الجهات بالتلاعب بالملف هناك و تجميده و انهم يطالبون وزارة المالية بسرعة تشكيل لجان لدراسة الملف و تعويض المتضررين بقطع أرضية مساوية للقطع المصادرة و في نفس المكان الجغرافي في تيارت بشفافية و نزاهة... و انهم لن يسكتوا عن حقهم مهما طال الزمن و سيضغطون بكل الوسائل من اجله.