وزيرة الصحة تعلن رسميا اليوم الوطني لتبرع بالأعضاء وزرع الأنسجة الانسانية

خميس, 07/13/2023 - 20:15

 

 

أشرفت وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس، ظهر اليوم، على افتتاح اليوم الوطني الأول للتبرع و زرع الأعضاء و الأنسجة البشرية المنظم من طرف المجلس الوطني للتبرع و اقتطاع و احتراث الأعضاء و الأنسجة البشرية.

وفي كلمتها بالمناسبة أكدت الوزيرة على أهمية هذا النوع من الملتقيات التي تجمع كوكبة من المختصين والباحثين في مجالات معرفية متعددة ‏من أجل التبادل حول المستجدات العلمية، ونتائج البحوث و الدراسات و آخر التوصيات التي تم التوصل إليها، ومعالجة هذا الموضوع الهام من كل جوانبه الطبية والفقهية و القانونية و الاجتماعية لتكتمل الرؤية عند الجميع.

وأوضحت الوزيرة أن العجز الكلوي في بلادنا يشكل عقبة للصحة العمومية لما يعرفه من تزايد عند الأشخاص في متوسط العمر، ولهذا السبب فتحت الوزارة مراكز للتصفية في جميع المستشفيات، ورصدت ميزانية معتبرة لشراء الأجهزة والتكفل مجانا بحصص التصفية، مضيفة أنه ونظرا لما يوليه رئيس الجمهورية لهذه الفئة خصصت وزارة العمل الاجتماعي دفع مبالغ مالية شهرية للمصابين.

و بما أن زرع الكلى يمثل العلاج الأمثل و الأخير للمصابين؛ فبينت الوزيرة أن هذا البرنامج أصبح من أولويات رئيس الجمهورية، موجهة تعليماتها لأعضاء المجلس بالقيام بما يضمن أن يكون هذا اليوم بمثابة الانطلاقة الفعلية نحو الهدف الأول في هذه المسيرة و هو إجراء أول عملية زرع كلية خلال العام 2024.

واختتمت الوزيرة كلمتها بالتأكيد على أهمية هذا المشروع الذي يعتمد نجاحه على تضافر جهود الجميع كل من موقعه، متعهدة باتخاذها لكل الإجراءات المنتظرة من القطاع لبلوغ الأهداف المنشودة.