ألاك: افتتاح ورشة جهوية حول تمويل المشاريع الصغيرة المتعلقة بالثروة الحيوانية

جمعة, 09/08/2023 - 16:46

افتتحت اليوم في مدينة ألاك ورشة جهوية خاصة بالإعلام والتحسيس حول تمويل المشاريع الصغيرة الممولة من طرف المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل، وتكوين اللجان الجهوية على معايير وأدوات الإنتقاء.

وتستهدف المشاريع الصغيرة كل الفاعلين في حلقات شعب المنتجات الحيوانية من منمين وجزارين وتجار ومصنعين ومزاولي الأنشطة المرتبطة بهذه المنتجات في ولايات اترارزة، كوركل، كيدماغة ولبراكنة.

وأوضح الوالي المساعد للبراكنة السيد محمد عبد الفتاح ولد احمد في كلمته، أن المشاريع الصغيرة الممولة من طرف المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل يشمل 40 مشروعا صغيرا موزعة على دفعتين لتقوية الأنشطة التجارية الحيوانية المختلفة، حيث تم إنجاز 16 سوقا للماشية و18 مساحة سلخ محسنة وبناء وتأهيل 25 ملبنة ومساحات مجهزة للراحة على طريق نقل الحيوانات، بالإضافة إلى 35 منشأة قيد البرمجة والتنفيذ في المرحلة الثانية من مشروع “أبرابس”.

وأكد الوالي المساعد أن هذه المشاريع سيتم اختيارها من خلال اقتراح لتقديم طلبات تمويل ستفرز وترتب حسب معايير أهمها الابتكار وتوفير الحلول في نفس الوقت لأغلب حلقات الشعب الحيوانية والسلاسل القيمة لها والمساهمة بنسبة 30% من تمويل المشروع وخلق فرص للشغل وإستدامة المشروع.

وجرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة ألاك المساعد السيد عاليون بدرا انيانك والعمدة المساعد لبلدية الاك السيدة خداجة منت الظافي والمندوب الجهوي لوزارة التنمية الحيوانية في لبراكنة السيد كمرا كوديرا وعدد من أطر المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل.