انطلاقة ورشة لتشاور حول الصيغ المرجعية للاستراتجية الوطنية لتسيير النفايات الصلبة هذه اللحظات في ازلاي

اثنين, 03/04/2024 - 15:35

اشرف معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد احمد ولد محمد الأمين رفقة معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح صباح اليوم الاثنين في نواكشوط على افتتاح ورشة للتشاور حول الصيغ المرجعية للاستراتيجية الوطنية لتسيير النفايات الصلبة منظمة بالتعاون بين المديرية العامة للمجموعات الترابية ومشروع “مدن”.

ويهدف هذا اللقاء التشاوري الذي يدوم يوما واحدا إلى إشراك جميع الجهات المعنية ومختلف الفاعلين في وضع استراتيجية وطنية لتسيير النفايات الصلبة.

وقال معالي وزير الداخلية واللامركزية في كلمة له بالمناسبة إنه ومع تولّي فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قيادة البلد، أصبحت الجهودُ منصبة حول التغلّب على هذه الظاهرة، حيث عبأت الحكومة وبتعليمات سامية من فخامته، ما يناهز مليارا وسبعمائة مليون أوقية قديمة، سنويا، لمساعدة البلديات في مجهودها في مجال النظافة في إطار تقريب الخدمة من المواطنين، فضلا عن تحملها تسيير واستغلال النفايات على مستوى مدينة نواكشوط.

وأضاف أنه وفي إطار هذا التوجه يزود مشروع “مدن”، مدينتيْ كيفه و روصو، و لاحقا كيهيدي بآلية مكتملة لتسيير النفايات الصلبة من خلال تشييد مراكز للطمر الفني لهذه النفايات، و توفير معدات لجمعها و نقلها، إلا أن كل هذه الجهود ستظل محدودة الأثر، في ظل غياب استراتيجية واضحة المعالم، ترتكز على منهجية محكمة لتسيير النفايات الصلبة، بشكل مستديم، وتمكن من معالجة مختلف جوانب هذه الإشكالية.

كما تقدم معالي وزير الداخلية واللامركزية، باسم الحكومة الموريتانية، بجزيل الشكر لشركائنا في التنمية خاصة البنك الدولي على التعاون المثمر، من خلال دعم مشاريعنا التنموية بشكل عام، ومشروع “مدن”، بشكل خاص.

كما قدم السيد بوسيف ولد سيد أحمد، منسق مشروع” مدن” بالمناسبة عرضا عن أهداف الورشة والنتائج المنتظرة منها في إطار المهام الموكلة لمشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المنتجة “مدن”.

وبدوره عبر المتحدث باسم البنك الدولي السيد جوماس بوربي عن سعادته بالمشاركة في اعمال هذا اللقاء الذي يدخل في إطار البرامج والمشاريع الإنمائية والخدمية التي يدعمها البنك الدولي في موريتانيا.

وأضاف أن مشروع مدن يشكل مرحلة جديدة في مجال تسيير النفايات الصلبة والحد من مخاطرها على الانسان وبيئته، مجدد دعم البنك الدولي لموريتانيا بهذا الخصوص.

وحضر افتتاح الورشة السيد محمدو ولد أمحيميد، مستشار برئاسة الجمهورية والأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية والمدير العام للمجموعات الترابية والي نواكشوط الغربية ورئيس رابطة العمد الموريتانيين.