توقعات الرصد الجوي للسنة الجارية وتوقعات الأمطار لهذه السنة حسب ما نشرته هذه المصالح

سبت, 05/04/2024 - 11:26

أعلنت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية اليوم، التوقعات الموسمية للخصائص الزراعية والمائية والمناخية لموسم الأمطار في موريتانيا لسنة 2024.

الهيئة أضافت في نشرتها، أن الأمطار الموسمية في موريتانيا ستتأثر إلى حد كبير بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة كالمحيط الهادي والأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.

فيما يلي توقعات الهئية لموسم الأمطار للعام 2024:

"تتأثر الأمطار الموسمية في موريتانيا إلى حد كبير بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة كالمحيط الهادي والأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط. وتظهر تحاليل درجات حرارة أسطح البحار (TSM) التي سجلت في أحواض هذه المحيطات وكذا توجهاتها المستقبلية ومخرجات الوسائل الإحصائية والدينامكية وتوقعات النماذج المناخية للمراكز الدولية المتخصصة أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2024 قد تكون مواتية للمجاميع المطرية للفترة الزمنية يونيو ويوليو وأغسطس (JJA) لخريف هذه السنة مع بداية عادية الي مبكرة.

في حين قد تتحسن الظروف الحرارية بشكل جيد وتكون اكثر ملائمة للمجاميع المطرية للفترة الزمنية يوليو أغسطس وسبتمبر (AS) 2024 مع نهاية عادية إلى متأخرة للموسم. وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوقعات تعطي من ناحية تقييما عاما للمجموع المطري المنتظر للفترتين يونيو ويوليو وأغسطس ) (JJA) ويوليو - أغسطس وسبتمبر ( (JAS) لموسم الأمطار هذه السنة 2024 ، مقارنة بمتوسط الفترة المرجعية 1991-2020 و من ناحية اخري تعطي فكرة عن تاريخ بداية و نهاية موسم الأمطار وكذالك عن فترات توقف التساقطات المطرية خلال الموسم.