جوائز مسابقة ولد حامدين توزع اليوم علي المتفوقين

أربعاء, 05/22/2024 - 20:31

تم الإعلان في العاصمة نواكشوط عن الفائزين في النسخة ال13 من جائزة المرحوم يحي ولد حامدون في الرياضيات والمعلوماتية لسنة 2024 التي شارك فيها 25 تلميذا من التعليم الثانوي ومجموعة من الطلاب الجامعيين في مادة الرياضيات.
وفاز بالجائزة الاولى، مناصفة التلميذين: شيخنا لمرابط بيداه، ومحمد المصطفى الشيخ من المعهد التحضيري التابع لمجمع ابولتكنيك، بينما فاز بالجائزة الثانية مناصفة بين محمد عبد الله ببه بلعمش، واحمد دده محمد الصغير من نفس المعهد، كما اشترك في الجائزة الثالثة التلميذين الشيخ التجاني محمد الا مين احمياده، ويوسف عمرعبدي.

وبالنسبة للمستوى الجامعي فقد حجبت الجائزة الاولى والثانية لعدم حصول اي مترشح عليهما، فيما فاز بالجائزة الثالثة الطالب: احمد ويحيى أكليكم من كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط.

الا مين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  المختار ولد حنده  أكد في كلمة بالمناسبة على أهمية هذه الجائزة ودورها في ترسيخ فهم المواد العلمية والمعلوماتية لدى الطلاب، مضيفا أن العالم اليوم يتميز بالتطور التكنولوجي والسرعة في المعلومات والاهتمام بالبحث العلمي مما يستوجب من الطلبة التوجه إلى التخصصات العلمية للاستجابة للحاجيات الاقتصادية للبلد ومواكبة العصر ومستجدات العولمة.

بدوره اوضح الامين العام لجمعية ترقية الرياضيات الدكتور الخميني ولد مولاي اعل ان هذه الجائزة تعتبر تقليدا سنويا تنظمه جمعية ترقية الرياضيات في موريتانيا بالتعاون مع جائزة المرحوم يحيى ولد حامدون لتقوية قدرات الطلبة في المجالات العلمية وتهيئتهم لمستقبل أفضل.

وقال ان تنظيم هذه الجائزة ساهم في الرفع من المستوى العلمي لطلاب مؤسسات التعليم العالي والثانوي للبلد في مجال الرياضيات، مما سيساعد في تعزيز التنمية الشاملة.
وان الجمعية تسعى إلى تنظيم قافلة للتعريف بأهمية قيمة الرياضيات ومجالات استخداماتها ودورها في تطوير كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وكان رئيس اللجنة المشرفة على التحضير السيد المختار ولد حمدي قد ألقى قبل ذلك كلمة استعرض فيها مزايا هذه الجائزة وانعكاساتها الإيجابية على التحسين من مستويات الطلاب العلمية في مجال الرياضيات.

وقال ان هذه المناسبة ليست مجرد حفل تكريم لطلاب نابهين فقط، بل هي احتفال بالعلم والمعرفة، وتقديرا للجهود المبذولة في سبيل الارتقاء بمستوى التعليم والتفوق الأكاديمي في بلادنا، مضيفا انها خطوة أولى نحو صناعة رياضيين وطنيين على منوال ابن حامدن ليكونوا قادة المستقبل في العلوم والابتكار، ومساهمين فاعلين في النهضة العلمية للبلد.

وقدم تشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث، وخاصة المؤسسات الجامعية والمساهمين والداعمين من الشركات والمؤسسات والأفراد الذين آمنوا بأهمية هذه الجائزة وقدموا لها دعماً سخياً كوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي والبنك الوطني لموريتانيا و كوسموس موريتانيا ومجمع بوليتكنيك والمعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات والمعهد العالي للرقمنة، ووينسر فيس.