توضيح من طرف منظمة الهجرة حول قارب الموت الي انقلب في الشواطيء الموريتانية

جمعة, 07/26/2024 - 23:09

انقلب قارب المهاجرين الذي غادر غامبيا وعلى متنه حوالي 300 شخص قبالة سواحل موريتانيا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصًا، بينما لا يزال العديد من الأشخاص الآخرين في عداد المفقودين. وأكدت المنظمة الدولية للهجرة، في تقريرها الأخير الصادر يوم الأربعاء، أن حوالي 300 شخص استقلوا زورقًا في غامبيا وقضوا سبعة أيام في البحر قبل أن ينقلب القارب بالقرب من نواكشوط في 22 يوليو 2024.

وأنقذ خفر السواحل الموريتاني 120 شخصا، فيما تتواصل عمليات البحث للعثور على المفقودين."من المؤسف أنه تم التأكد من وفاة 15 شخصًا لدى وصولهم.وذكر التقرير أنه من بين الناجين، تم نقل عشرة أشخاص بشكل عاجل إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي، وتم التعرف على أربعة أطفال غير مصحوبين أو منفصلين عن ذويهم.

وتدخلت المنظمة الدولية للهجرة على الفور لتقديم المساعدة المباشرة والأساسية للناجين. وشددت المنظمة الدولية للهجرة على أن هذا الحدث المأساوي يأتي على خلفية زيادة الهجرة على طول طريق غرب المحيط الأطلسي، حيث يقوم العديد من المهاجرين برحلات محفوفة بالمخاطر بحثًا عن فرص أفضل أو للهروب من المواقف الصعبة في بلدانهم الأصلية.

وبحسب التقرير، في الفترة من 1 يناير إلى 15 يوليو 2024، وصل أكثر من 19700 مهاجر بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري باستخدام هذا الطريق نفسه، مقارنة بـ 7590 مهاجرًا مسجلين خلال نفس الفترة من عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 160%. "سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة أكثر من 4500 حالة وفاة وحالة اختفاء على هذا الطريق منذ عام 2014، بما في ذلك أكثر من 1950 حالة وفاة في العام الماضي، وهو ثاني أكثر الأعوام دموية على الإطلاق".

وأشار التقرير أيضًا إلى أنه منذ يونيو 2024، نزل أكثر من 76 قاربًا تحمل حوالي 6130 مهاجرًا ناجين في موريتانيا، مع مقتل أو فقد ما لا يقل عن 190 مهاجرًا. تقدم المنظمة الدولية للهجرة المساعدة الإنسانية الطارئة لضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للناجين، وتعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية والشركاء في المجال الإنساني للاستجابة بفعالية للوضع.

منذ يونيو 2023، قدمت المنظمة الدولية للهجرة المساعدة الغذائية لما يقرب من 3,500 شخص والمأوى لـ 87 شخصًا و2,109 بطانية، بالإضافة إلى 2,984 مجموعة من مجموعات المواد الغذائية الطارئة ومستلزمات النظافة ومجموعات الأدوات المنزلية الأساسية بفضل دعم الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الفرنسية. أوروبا والشؤون الخارجية. وقال بوبكر سيبو، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في موريتانيا: "إن المنظمة الدولية للهجرة ملتزمة بشدة بضمان سلامة ورفاهية المهاجرين". وأضاف: "نحن نعمل بلا كلل لدعم الحكومة الموريتانية في تقديم المساعدة اللازمة للناجين والمساعدة في العثور على المفقودين".